الصفحة 1الصفحة 2
ثُمَّ الْجَحِيمَ صَلُّوهُسورة الحاقة الآية رقم 31
يَقُول : ثُمَّ فِي جَهَنَّم أَوْرِدُوهُ لِيَصْلَى فِيهَا .
ثُمَّ فِي سِلْسِلَةٍ ذَرْعُهَا سَبْعُونَ ذِرَاعًا فَاسْلُكُوهُسورة الحاقة الآية رقم 32
يَقُول : ثُمَّ اسْلُكُوهُ فِي سِلْسِلَة ذَرْعهَا سَبْعُونَ ذِرَاعًا بِذِرَاعٍ اللَّهُ أَعْلَم بِقَدْرِ طُولهَا . وَقِيلَ : إِنَّهَا تَدْخُل فِي دُبُره , ثُمَّ تَخْرُج مِنْ مَنْخِرَيْهِ. وَقَالَ بَعْضهمْ : تَدْخُل فِي فِيهِ , وَتَخْرُج مِنْ دُبُره . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 26996 - حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن بَشَّار , قَالَ : ثنا عَبْد الرَّحْمَن , قَالَ : ثنا سُفْيَان , عَنْ نُسَيْر بْن ذُعْلُوق , قَالَ : سَمِعْت نَوْفًا يَقُول : { فِي سِلْسِلَة ذَرْعهَا سَبْعُونَ ذِرَاعًا } قَالَ : كُلّ ذِرَاع سَبْعُونَ بَاعًا , الْبَاع : أَبْعَد مَا بَيْنك وَبَيْن مَكَّة . * -حَدَّثَنَا ابْن بَشَّار , قَالَ : ثنا يَحْيَى , قَالَ : ثنا سُفْيَان , قَالَ : ثني نُسَيْر , قَالَ : سَمِعْت نَوْفًا يَقُول فِي رَحَبَة الْكُوفَة فِي إِمَارَة مُصْعَب بْن الزُّبَيْر فِي قَوْله { فِي سِلْسِلَة ذَرْعهَا سَبْعُونَ ذِرَاعًا } قَالَ : الذِّرَاع : سَبْعُونَ بَاعًا , الْبَاع : أَبْعَد مَا بَيْنك وَبَيْن مَكَّة . * - حَدَّثَنَا ابْن حُمَيْد , قَالَ : ثنا مِهْرَان , عَنْ سُفْيَان , عَنْ نُسَيْر بْن ذُعْلُوق أَبِي طُعْمَة , عَنْ نَوْف الْبَكَالِيّ { فِي سِلْسِلَة ذَرْعهَا سَبْعُونَ ذِرَاعًا } قَالَ : كُلّ ذِرَاع سَبْعُونَ بَاعًا , كُلّ بَاع أَبْعَد مِمَّا بَيْنك وَبَيْن مَكَّة وَهُوَ يَوْمئِذٍ فِي مَسْجِد الْكُوفَة . 26997 - حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن سَعْد , قَالَ : ثني أَبِي , قَالَ : ثني عَمِّي , قَالَ : ثني أَبِي , عَنْ أَبِيهِ , عَنِ ابْن عَبَّاس , قَوْله : { فِي سِلْسِلَة ذَرْعهَا سَبْعُونَ ذِرَاعًا فَاسْلُكُوهُ } قَالَ : بِذِرَاعِ الْمَلِك فَاسْلُكُوهُ , قَالَ : تُسْلَك فِي دُبُره حَتَّى تَخْرُج مِنْ مَنْخِرَيْهِ , حَتَّى لَا يَقُومَ عَلَى رِجْلَيْهِ . 26998 - حَدَّثَنَا ابْن الْمُثَنَّى , قَالَ : ثنا يَعْمَر بْن بَشِير الْمِنْقَرِيّ , قَالَ : ثنا ابْن الْمُبَارَك , قَالَ : أَخْبَرَنَا سَعِيد بْن يَزِيد , عَنْ أَبِي السَّمْح , عَنْ عِيسَى بْن هِلَال الصَّدَفِيّ , عَنْ عَبْد اللَّه بْن عَمْرو بْن الْعَاص , قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَوْ أَنَّ رَصَاصَة مِثْل هَذِهِ , وَأَشَارَ إِلَى جُمْجُمَة , أُرْسِلَتْ مِنَ السَّمَاء إِلَى الْأَرْض , وَهِيَ مَسِيرَة خَمْس مِائَة سَنَة , لَبَلَغَتِ الْأَرْض قَبْل اللَّيْل , وَلَوْ أَنَّهَا أُرْسِلَتْ مِنْ رَأْس السِّلْسِلَة لَسَارَتْ أَرْبَعِينَ خَرِيفًا اللَّيْل وَالنَّهَار قَبْل أَنْ تَبْلُغ قَعْرهَا أَوْ أَصْلهَا " . 26999 - حَدَّثَنَا ابْن حُمَيْد , قَالَ : ثنا مِهْرَان , عَنِ ابْن الْمُبَارَك , عَنْ مُجَاهِد , عَنْ جُوَيْبِر , عَنِ الضَّحَّاك , { فَاسْلُكُوهُ } قَالَ : السَّلْك : أَنْ تَدْخُل السِّلْسِلَة فِي فِيهِ , وَتَخْرُج مِنْ دُبُره. وَقِيلَ : { ثُمَّ فِي سِلْسِلَة ذَرْعهَا سَبْعُونَ ذِرَاعًا فَاسْلُكُوهُ } وَإِنَّمَا تُسْلَك السِّلْسِلَة فِي فِيهِ , كَمَا قَالَتِ الْعَرَب : أَدْخَلْت رَأْسِي فِي الْقَلَنْسُوَة , وَإِنَّمَا تَدْخُل الْقَلَنْسُوَة فِي الرَّأْس , وَكَمَا قَالَ الْأَعْشَى : إِذَا مَا السَّرَاب ارْتَدَى بِالْأَكَمْ وَإِنَّمَا يَرْتَدِي الْأَكَم بِالسَّرَابِ وَمَا أَشْبَهَ ذَلِكَ , وَإِنَّمَا قِيلَ ذَلِكَ كَذَلِكَ لِمَعْرِفَةِ السَّامِعِينَ مَعْنَاهُ , وَإِنَّهُ لَا يُشْكِل عَلَى سَامِعه مَا أَرَادَ قَائِله .
إِنَّهُ كَانَ لا يُؤْمِنُ بِاللَّهِ الْعَظِيمِسورة الحاقة الآية رقم 33
وَقَوْله : { إِنَّهُ كَانَ لَا يُؤْمِن بِاللَّهِ الْعَظِيم } يَقُول : افْعَلُوا ذَلِكَ بِهِ جَزَاء لَهُ عَلَى كُفْره بِاللَّهِ فِي الدُّنْيَا , إِنَّهُ كَانَ لَا يُصَدِّق بِوَحْدَانِيَّةِ اللَّه الْعَظِيم .
وَلا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِسورة الحاقة الآية رقم 34
الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { وَلَا يَحُضّ عَلَى طَعَام الْمِسْكِين } يَقُول تَعَالَى ذِكْره مُخْبِرًا عَنْ هَذَا الشَّقِيّ الَّذِي أُوتِيَ كِتَابه بِشِمَالِهِ : إِنَّهُ كَانَ فِي الدُّنْيَا لَا يَحُضّ النَّاس عَلَى إِطْعَام أَهْل الْمَسْكَنَة وَالْحَاجَة .
فَلَيْسَ لَهُ الْيَوْمَ هَاهُنَا حَمِيمٌسورة الحاقة الآية رقم 35
وَقَوْله : { فَلَيْسَ لَهُ الْيَوْم هَا هُنَا حَمِيم } يَقُول جَلَّ ثَنَاؤُهُ : فَلَيْسَ لَهُ الْيَوْم وَذَلِكَ يَوْم الْقِيَامَة هَا هُنَا , يَعْنِي فِي الدَّار الْآخِرَة حَمِيم , يَعْنِي قَرِيب يَدْفَع عَنْهُ , وَيُغِيثهُ مِمَّا هُوَ فِيهِ مِنَ الْبَلَاء , كَمَا : 27000 - حَدَّثَنِي يُونُس , قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْن وَهْب , قَالَ : قَالَ ابْن زَيْد , فِي قَوْله : { فَلَيْسَ لَهُ الْيَوْم هَا هُنَا حَمِيم } الْقَرِيب فِي كَلَام الْعَرَب .
وَلا طَعَامٌ إِلاَّ مِنْ غِسْلِينٍسورة الحاقة الآية رقم 36
يَقُول جَلَّ ثَنَاؤُهُ : وَلَا لَهُ طَعَام كَمَا كَانَ لَا يَحُضّ فِي الدُّنْيَا عَلَى طَعَام الْمِسْكِين , إِلَّا طَعَام مِنْ غِسْلِين , وَذَلِكَ مَا يَسِيل مِنْ صَدِيد أَهْل النَّار . وَكَانَ بَعْض أَهْل الْعَرَبِيَّة مِنْ أَهْل الْبَصْرَة يَقُول : كُلّ جُرْح غَسَلْته فَخَرَجَ مِنْهُ شَيْء فَهُوَ غِسْلِين , فِعْلِين مِنَ الْغُسْل مِنَ الْخُرَّاج وَالدُّبُر , وَزِيدَ فِيهِ الْيَاء وَالنُّون بِمَنْزِلَةِ عِفْرِين . وَبِنَحْوِ الَّذِي قُلْنَا فِي ذَلِكَ قَالَ أَهْل التَّأْوِيل . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 27001 - حَدَّثَنِي عَلِيّ , قَالَ : ثنا أَبُو صَالِح , قَالَ : ثني مُعَاوِيَة , عَنْ عَلِيّ , عَنِ ابْن عَبَّاس , قَوْله : { وَلَا طَعَام إِلَّا مِنْ غِسْلِين } صَدِيد أَهْل النَّار . 27002- حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن سَعْد , قَالَ : ثني أَبِي , قَالَ : ثني عَمِّي , قَالَ : ثني أَبِي , عَنْ أَبِيهِ , عَنِ ابْن عَبَّاس , قَوْله { وَلَا طَعَام إِلَّا مِنْ غِسْلِين } قَالَ : مَا يَخْرُج مِنْ لُحُومهمْ. 27003 - حَدَّثَنَا بِشْر , قَالَ : ثنا يَزِيد , قَالَ : ثنا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة , قَوْله : { وَلَا طَعَام إِلَّا مِنْ غِسْلِين } شَرّ الطَّعَام وَأَخْبَثه وَأَبْشَعه . وَكَانَ ابْن زَيْد يَقُول فِي ذَلِكَ مَا : 27004 - حَدَّثَنِي يُونُس , قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْن وَهْب , قَالَ : قَالَ ابْن زَيْد , فِي قَوْله : { وَلَا طَعَام إِلَّا مِنْ غِسْلِين } قَالَ : الْغِسْلِين وَالزَّقُّوم لَا يَعْلَم أَحَد مَا هُوَ .
لا يَأْكُلُهُ إِلاَّ الْخَاطِؤُونَسورة الحاقة الآية رقم 37
وَقَوْله : { لَا يَأْكُلهُ إِلَّا الْخَاطِئُونَ } يَقُول : لَا يَأْكُل الطَّعَام الَّذِي مِنْ غِسْلِين إِلَّا الْخَاطِئُونَ , وَهُمْ الْمُذْنِبُونَ الَّذِينَ ذُنُوبهمْ كُفْر بِاللَّهِ .
فَلا أُقْسِمُ بِمَا تُبْصِرُونَسورة الحاقة الآية رقم 38
الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { فَلَا أُقْسِم بِمَا تُبْصِرُونَ } يَقُول تَعَالَى ذِكْره : فَلَا , مَا الْأَمْر كَمَا تَقُولُونَ مَعْشَر أَهْل التَّكْذِيب بِكِتَابِ اللَّه وَرُسُله , أُقْسِم بِالْأَشْيَاءِ كُلّهَا الَّتِي تُبْصِرُونَ مِنْهَا , وَالَّتِي لَا تُبْصِرُونَ . وَبِنَحْوِ الَّذِي قُلْنَا فِي ذَلِكَ قَالَ أَهْل التَّأْوِيل . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 27005 - حَدَّثَنِي يُونُس , قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْن وَهْب , قَالَ : قَالَ ابْن زَيْد فِي قَوْله : { فَلَا أُقْسِم بِمَا تُبْصِرُونَ وَمَا لَا تُبْصِرُونَ } قَالَ : أُقْسِم بِالْأَشْيَاءِ , حَتَّى أُقْسِم بِمَا تُبْصِرُونَ وَمَا لَا تُبْصِرُونَ . 27006 - حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن سَعْد , قَالَ : ثني أَبِي , قَالَ : ثني عَمِّي , قَالَ : ثني أَبِي , عَنْ أَبِيهِ , عَنِ ابْن عَبَّاس , فِي قَوْله : { فَلَا أُقْسِم بِمَا تُبْصِرُونَ وَمَا لَا تُبْصِرُونَ } يَقُول : بِمَا تَرَوْنَ وَبِمَا لَا تَرَوْنَ .
وَمَا لا تُبْصِرُونَسورة الحاقة الآية رقم 39
يَقُول تَعَالَى ذِكْره : فَلَا , مَا الْأَمْر كَمَا تَقُولُونَ مَعْشَر أَهْل التَّكْذِيب بِكِتَابِ اللَّه وَرُسُله , أُقْسِم بِالْأَشْيَاءِ كُلّهَا الَّتِي تُبْصِرُونَ مِنْهَا , وَالَّتِي لَا تُبْصِرُونَ. وَبِنَحْوِ الَّذِي قُلْنَا فِي ذَلِكَ قَالَ أَهْل التَّأْوِيل . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 27005 - حَدَّثَنِي يُونُس , قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْن وَهْب , قَالَ : قَالَ ابْن زَيْد فِي قَوْله : { فَلَا أُقْسِم بِمَا تُبْصِرُونَ وَمَا لَا تُبْصِرُونَ } قَالَ : أُقْسِم بِالْأَشْيَاءِ , حَتَّى أُقْسِم بِمَا تُبْصِرُونَ وَمَا لَا تُبْصِرُونَ . 27006 - حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن سَعْد , قَالَ : ثني أَبِي , قَالَ : ثني عَمِّي , قَالَ : ثني أَبِي , عَنْ أَبِيهِ , عَنِ ابْن عَبَّاس , فِي قَوْله : { فَلَا أُقْسِم بِمَا تُبْصِرُونَ وَمَا لَا تُبْصِرُونَ } يَقُول : بِمَا تَرَوْنَ وَبِمَا لَا تَرَوْنَ .
إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍسورة الحاقة الآية رقم 40
وَقَوْله : { إِنَّهُ لَقَوْل رَسُول كَرِيم } يَقُول تَعَالَى ذِكْره : إِنَّ هَذَا الْقُرْآن لَقَوْل رَسُول كَرِيم , وَهُوَ مُحَمَّد صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتْلُوهُ عَلَيْهِمْ .
وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَاعِرٍ قَلِيلا مَا تُؤْمِنُونَسورة الحاقة الآية رقم 41
وَقَوْله : { وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَاعِر } يَقُول جَلَّ ثَنَاؤُهُ : مَا هَذَا الْقُرْآن بِقَوْلِ شَاعِر لِأَنَّ مُحَمَّدًا لَا يُحْسِن قَوْل الشِّعْر , فَتَقُولُوا هُوَ شِعْر .

يَقُول : تُصَدِّقُونَ قَلِيلًا بِهِ أَنْتُمْ , وَذَلِكَ خِطَاب مِنَ اللَّه لِمُشْرِكِي قُرَيْش .
وَلا بِقَوْلِ كَاهِنٍ قَلِيلا مَا تَذَكَّرُونَسورة الحاقة الآية رقم 42
يَقُول : وَلَا هُوَ بِقَوْلِ كَاهِن ; لِأَنَّ مُحَمَّدًا لَيْسَ بِكَاهِنٍ , فَتَقُولُوا : هُوَ مِنْ سَجْع الْكُهَّان . وَبِنَحْوِ الَّذِي قُلْنَا فِي ذَلِكَ قَالَ أَهْل التَّأْوِيل . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 27007 - حَدَّثَنَا بِشْر , قَالَ : ثنا يَزِيد قَالَ : ثنا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة { وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَاعِر قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ } طَهَّرَهُ اللَّه مِنْ ذَلِكَ وَعَصَمَهُ { وَلَا بِقَوْلِ كَاهِن قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ } طَهَّرَهُ اللَّه مِنَ الْكِهَانَة , وَعَصَمَهُ مِنْهَا .

يَقُول : تَتَّعِظُونَ بِهِ أَنْتُمْ , قَلِيلًا مَا تَعْتَبِرُونَ بِهِ .
تَنزِيلٌ مِّن رَّبِّ الْعَالَمِينَسورة الحاقة الآية رقم 43
الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { تَنْزِيل مِنْ رَبّ الْعَالَمِينَ } يَقُول تَعَالَى ذِكْره : وَلَكِنَّهُ { تَنْزِيل مِنْ رَبّ الْعَالَمِينَ } نَزَلَ عَلَيْهِ
وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الأَقَاوِيلِسورة الحاقة الآية رقم 44
{ وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا } مُحَمَّد { بَعْض الْأَقَاوِيل } الْبَاطِلَة , وَتَكَذَّبَ عَلَيْنَا
لَأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِسورة الحاقة الآية رقم 45
يَقُول : لَأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْقُوَّةِ مِنَّا وَالْقُدْرَة , ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ نِيَاط الْقَلْب . وَإِنَّمَا يَعْنِي بِذَلِكَ أَنَّهُ كَانَ يُعَاجِلهُ بِالْعُقُوبَةِ , وَلَا يُؤَخِّرهُ بِهَا . وَقَدْ قِيلَ : إِنَّ مَعْنَى قَوْله { لَأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ } : لَأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَدِ الْيُمْنَى مِنْ يَدَيْهِ ; قَالُوا : وَإِنَّمَا ذَلِكَ مَثَل , وَمَعْنَاهُ : إِنَّا كُنَّا نُذِلّهُ وَنُهِينهُ , ثُمَّ نَقْطَع مِنْهُ بَعْد ذَلِكَ الْوَتِين ; قَالُوا : وَإِنَّمَا ذَلِكَ كَقَوْلِ ذِي السُّلْطَان إِذَا أَرَادَ الِاسْتِخْفَاف بِبَعْضِ مَنْ بَيْن يَدَيْهِ لِبَعْضِ أَعْوَانه , خُذْ بِيَدِهِ فَأَقِمْهُ , وَافْعَلْ بِهِ كَذَا وَكَذَا قَالُوا : وَكَذَلِكَ مَعْنَى قَوْله : { لَأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ } أَيْ لَأَهَنَّاهُ كَالَّذِي يُفْعَل بِالَّذِي وَصَفْنَا حَاله .
ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَسورة الحاقة الآية رقم 46
ثُمَّ نَقْطَع مِنْهُ بَعْد ذَلِكَ الْوَتِين . وَبِنَحْوِ الَّذِي قُلْنَا فِي مَعْنَى قَوْله { الْوَتِين } قَالَ أَهْل التَّأْوِيل . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 27008- حَدَّثَنِي سُلَيْمَان بْن عَبْد الْجَبَّار , قَالَ : ثنا مُحَمَّد بْن الصَّلْت , قَالَ : ثنا أَبُو كُدَيْنَة , عَنْ عَطَاء , عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر , عَنِ ابْن عَبَّاس : { لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِين } قَالَ : نِيَاط الْقَلْب . * - حَدَّثَنِي ابْن الْمُثَنَّى , قَالَ : ثنا مُحَمَّد بْن جَعْفَر , قَالَ : ثنا شُعْبَة , عَنْ عَطَاء , عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر , عَنِ ابْن عَبَّاس بِمِثْلِهِ . * - حَدَّثَنَا ابْن حُمَيْد , قَالَ : ثنا حَكَّام , عَنْ عَمْرو , عَنْ عَطَاء , عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر , عَنِ ابْن عَبَّاس بِمِثْلِهِ . * - حَدَّثَنِي يَعْقُوب , قَالَ : ثنا هُشَيْم , عَنْ عَطَاء بْن السَّائِب , عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر , قَالَ : قَالَ ابْن عَبَّاس { الْوَتِين } : نِيَاط الْقَلْب . * - حَدَّثَنَا ابْن بَشَّار , قَالَ : ثنا عَبْد الرَّحْمَن , قَالَ : ثنا سُفْيَان , عَنْ عَطَاء بْن السَّائِب , عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر بِنَحْوِهِ . * - حَدَّثَنَا ابْن حُمَيْد , قَالَ : ثنا مِهْرَان , قَالَ : ثنا سُفْيَان , عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر بِمِثْلِهِ . حَدَّثَنِي عَلِيّ , قَالَ : ثنا أَبُو صَالِح , قَالَ : ثني مُعَاوِيَة , عَنْ عَلِيّ , عَنِ ابْن عَبَّاس , قَوْله { ثُمَّ قَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِين } يَقُول : عِرْق الْقَلْب . 27009 - حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن سَعْد , قَالَ : ثني أَبِي , قَالَ : ثني عَمِّي , قَالَ : ثني أَبِي , عَنْ أَبِيهِ , عَنِ ابْن عَبَّاس , قَوْله { ثُمَّ قَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِين } يَعْنِي : عِرْقًا فِي الْقَلْب , وَيُقَال : هُوَ حَبْل فِي الْقَلْب . 27010 - حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن عَمْرو , قَالَ : ثنا أَبُو عَاصِم , قَالَ : ثنا عِيسَى ; وَحَدَّثَنِي الْحَارِث , قَالَ : ثنا الْحَسَن , قَالَ : ثنا وَرْقَاء , جَمِيعًا عَنِ ابْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد , قَوْله : { الْوَتِين } قَالَ : حَبْل الْقَلْب الَّذِي فِي الظَّهْر . 27011 -حَدَّثَنَا بِشْر , قَالَ : ثنا يَزِيد , قَالَ : ثنا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة , قَوْله : { ثُمَّ قَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِين } قَالَ : حَبْل الْقَلْب. 27012 - حُدِّثْت عَنِ الْحُسَيْن , قَالَ : سَمِعْت أَبَا مُعَاذ يَقُول : أَخْبَرَنَا عُبَيْد , قَالَ : سَمِعْت الضَّحَّاك يَقُول فِي قَوْله : { لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِين } وَتِين الْقَلْب : وَهُوَ عِرْق يَكُون فِي الْقَلْب , فَإِذَا قُطِعَ مَاتَ الْإِنْسَان . 27013 -حَدَّثَنِي يُونُس , قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْن وَهْب , قَالَ : قَالَ ابْن زَيْد , فِي قَوْله { ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِين } قَالَ : الْوَتِين : نِيَاط الْقَلْب الَّذِي الْقَلْب مُتَعَلِّق بِهِ , وَإِيَّاهُ عَنَى الشِّمَّاخ بْن ضِرَار التَّغْلَبِيّ بِقَوْلِهِ : إِذَا بَلَّغْتِنِي وَحَمَلْت رَحْلِي عَرَابَة فَاشْرَقِي بِدَمِ الْوَتِين
فَمَا مِنكُم مِّنْ أَحَدٍ عَنْهُ حَاجِزِينَسورة الحاقة الآية رقم 47
الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { فَمَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَد عَنْهُ حَاجِزِينَ } يَقُول تَعَالَى ذِكْرهُ : فَمَا مِنْكُمْ أَيّهَا النَّاس مِنْ أَحَد عَنْ مُحَمَّد لَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْض الْأَقَاوِيل , فَأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ , ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِين , حَاجِزِينَ يَحْجِزُونَنَا عَنْ عُقُوبَته , وَمَا نَفْعَلهُ بِهِ. وَقِيلَ : حَاجِزِينَ , فَجُمِعَ , وَهُوَ فِعْل لِأَحَدٍ , وَأَحَد فِي لَفْظ وَاحِد رَدًّا عَلَى مَعْنَاهُ ; لِأَنَّ مَعْنَاهُ الْجَمْع , وَالْعَرَب تَجْعَل أَحَدًا لِلْوَاحِدِ وَالِاثْنَيْنِ وَالْجَمْع , كَمَا قِيلَ { لَا نُفَرِّق بَيْن أَحَد مِنْ رُسُله } 2 285 وَبَيْن : لَا تَقَع إِلَّا عَلَى اثْنَيْنِ فَصَاعِدًا .
وَإِنَّهُ لَتَذْكِرَةٌ لِّلْمُتَّقِينَسورة الحاقة الآية رقم 48
وَقَوْله : { وَإِنَّهُ لَتَذْكِرَة لِلْمُتَّقِينَ } يَقُول تَعَالَى ذِكْره : وَإِنَّ هَذَا الْقُرْآن لَتَذْكِرَة , يَعْنِي عِظَة يُتَذَكَّر بِهِ , وَيُتَّعَظ بِهِ لِلْمُتَّقِينَ , وَهُمْ الَّذِينَ يَتَّقُونَ عِقَاب اللَّه بِأَدَاءِ فَرَائِضه , وَاجْتِنَاب مَعَاصِيه . وَبِنَحْوِ الَّذِي قُلْنَا فِي ذَلِكَ قَالَ أَهْل التَّأْوِيل . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 27014 - حَدَّثَنَا بِشْر , قَالَ : ثنا يَزِيد , قَالَ : ثنا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة { وَإِنَّهُ لَتَذْكِرَة لِلْمُتَّقِينَ } قَالَ : الْقُرْآن .
وَإِنَّا لَنَعْلَمُ أَنَّ مِنكُم مُّكَذِّبِينَسورة الحاقة الآية رقم 49
وَقَوْله : { وَإِنَّا لَنَعْلَم أَنَّ مِنْكُمْ مُكَذِّبِينَ } يَقُول تَعَالَى ذِكْره : وَإِنَّا لَنَعْلَم أَنَّ مِنْكُمْ مُكَذِّبِينَ أَيّهَا النَّاس بِهَذَا الْقُرْآن .
وَإِنَّهُ لَحَسْرَةٌ عَلَى الْكَافِرِينَسورة الحاقة الآية رقم 50
يَقُول جَلَّ ثَنَاؤُهُ : وَأَنَّ التَّكْذِيب بِهِ لَحَسْرَة وَنَدَامَة عَلَى الْكَافِرِينَ بِالْقُرْآنِ يَوْم الْقِيَامَة وَبِنَحْوِ الَّذِي قُلْنَا فِي ذَلِكَ قَالَ أَهْل التَّأْوِيل . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 27015- حَدَّثَنَا بِشْر , قَالَ : ثنا يَزِيد , قَالَ : ثنا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة { وَإِنَّهُ لَحَسْرَة عَلَى الْكَافِرِينَ } ذَاكُمْ يَوْم الْقِيَامَة .
وَإِنَّهُ لَحَقُّ الْيَقِينِسورة الحاقة الآية رقم 51
يَقُول : وَإِنَّهُ لَلْحَقّ الْيَقِين الَّذِينَ لَا شَكّ فِيهِ أَنَّهُ مِنْ عِنْد اللَّه , لَمْ يَتَقَوَّلهُ مُحَمَّد صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .
فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِسورة الحاقة الآية رقم 52
بِذِكْرِ رَبّك وَتَسْمِيَته الْعَظِيم , الَّذِي كُلّ شَيْء فِي عَظَمَته صَغِير. آخِر تَفْسِير سُورَة الْحَاقَّة .
الصفحة 1الصفحة 2