أَيْ اِجْعَلُوهُ يَصْلَى الْجَحِيمَ
اللَّه أَعْلَم بِأَيِّ ذِرَاع , قَالَهُ الْحَسَن . وَقَالَ اِبْن عَبَّاس : سَبْعُونَ ذِرَاعًا بِذِرَاعِ الْمَلَك . وَقَالَ نَوْف : كُلّ ذِرَاع سَبْعُونَ بَاعًا , وَكُلّ بَاع أَبْعَد مَا بَيْنك وَبَيْنَ مَكَّة . وَكَانَ فِي رَحْبَة الْكُوفَة . وَقَالَ مُقَاتِل : لَوْ أَنَّ حَلْقَة مِنْهَا وُضِعَتْ عَلَى ذِرْوَة جَبَل لَذَابَ كَمَا يَذُوب الرَّصَاص . وَقَالَ كَعْب : إِنَّ حَلْقَة مِنْ السِّلْسِلَة الَّتِي قَالَ اللَّه تَعَالَى ذَرْعهَا سَبْعُونَ ذِرَاعًا - أَنَّ حَلْقَة مِنْهَا - مِثْل جَمِيع حَدِيد الدُّنْيَا .
قَالَ سُفْيَان : بَلَغَنَا أَنَّهَا تَدْخُل فِي دُبُره حَتَّى تَخْرُجَ مِنْ فِيهِ . وَقَالَهُ مُقَاتِل . وَالْمَعْنَى ثُمَّ اُسْلُكُوا فِيهِ سِلْسِلَة . وَقِيلَ : تُدْخَل عُنُقه فِيهَا ثُمَّ يُجَرّ بِهَا . وَجَاءَ فِي الْخَبَر أَنَّهَا تُدْخَل مِنْ دُبُره وَتُخْرَج مِنْ مَنْخِرَيْهِ . وَفِي خَبَر آخَر : تُدْخَل مِنْ فِيهِ وَتُخْرَج مِنْ دُبُره , فَيُنَادِي أَصْحَابه هَلْ تَعْرِفُونِي ؟ فَيَقُولُونَ لَا , وَلَكِنْ قَدْ نَرَى مَا بِك مِنْ الْخِزْي فَمَنْ أَنْتَ ؟ فَيُنَادِي أَصْحَابَهُ أَنَا فُلَان بْن فُلَان , لِكُلِّ إِنْسَان مِنْكُمْ مِثْل هَذَا . قُلْت : وَهَذَا التَّفْسِير أَصَحّ مَا قِيلَ فِي هَذِهِ الْآيَة , يَدُلّ عَلَيْهِ قَوْله تَعَالَى : " يَوْم نَدْعُو كُلّ أُنَاس بِإِمَامِهِمْ " [ الْإِسْرَاء : 71 ] . وَفِي الْبَاب حَدِيث أَبِي هُرَيْرَة بِمَعْنَاهُ خَرَّجَهُ التِّرْمِذِيّ . وَقَدْ ذَكَرْنَاهُ فِي سُورَة " الْإِسْرَاء " فَتَأَمَّلْهُ هُنَاكَ .
قَالَ سُفْيَان : بَلَغَنَا أَنَّهَا تَدْخُل فِي دُبُره حَتَّى تَخْرُجَ مِنْ فِيهِ . وَقَالَهُ مُقَاتِل . وَالْمَعْنَى ثُمَّ اُسْلُكُوا فِيهِ سِلْسِلَة . وَقِيلَ : تُدْخَل عُنُقه فِيهَا ثُمَّ يُجَرّ بِهَا . وَجَاءَ فِي الْخَبَر أَنَّهَا تُدْخَل مِنْ دُبُره وَتُخْرَج مِنْ مَنْخِرَيْهِ . وَفِي خَبَر آخَر : تُدْخَل مِنْ فِيهِ وَتُخْرَج مِنْ دُبُره , فَيُنَادِي أَصْحَابه هَلْ تَعْرِفُونِي ؟ فَيَقُولُونَ لَا , وَلَكِنْ قَدْ نَرَى مَا بِك مِنْ الْخِزْي فَمَنْ أَنْتَ ؟ فَيُنَادِي أَصْحَابَهُ أَنَا فُلَان بْن فُلَان , لِكُلِّ إِنْسَان مِنْكُمْ مِثْل هَذَا . قُلْت : وَهَذَا التَّفْسِير أَصَحّ مَا قِيلَ فِي هَذِهِ الْآيَة , يَدُلّ عَلَيْهِ قَوْله تَعَالَى : " يَوْم نَدْعُو كُلّ أُنَاس بِإِمَامِهِمْ " [ الْإِسْرَاء : 71 ] . وَفِي الْبَاب حَدِيث أَبِي هُرَيْرَة بِمَعْنَاهُ خَرَّجَهُ التِّرْمِذِيّ . وَقَدْ ذَكَرْنَاهُ فِي سُورَة " الْإِسْرَاء " فَتَأَمَّلْهُ هُنَاكَ .
قَالَ الشَّاعِر : أَكُفْرًا بَعْد رَدّ الْمَوْت عَنِّي وَبَعْد عَطَائِك الْمِائَة الرِّتَاعَا أَرَادَ بَعْدَ إِعْطَائِك . فَبَيَّنَ أَنَّهُ عُذِّبَ عَلَى تَرْك الْإِطْعَام وَعَلَى الْأَمْر بِالْبُخْلِ , كَمَا عُذِّبَ بِسَبَبِ الْكُفْر . وَالْحَضّ : التَّحْرِيض وَالْحَثّ . وَأَصْل " طَعَام " أَنْ يَكُونَ مَنْصُوبًا بِالْمَصْدَرِ الْمُقَدَّر . وَالطَّعَام عِبَارَة عَنْ الْعَيْن , وَأُضِيفَ لِلْمِسْكِينِ لِلْمُلَابَسَةِ الَّتِي بَيْنَهُمَا . وَمَنْ أَعْمَلَ الطَّعَامَ كَمَا يَعْمَل الْإِطْعَام فَمَوْضِع الْمِسْكِين نَصْب . وَالتَّقْدِير عَلَى إِطْعَام الْمُطْعِم الْمِسْكِينَ ; فَحُذِفَ الْفَاعِل وَأُضِيفَ الْمَصْدَر إِلَى الْمَفْعُول .
أَيْ عَلَى الْإِطْعَام , كَمَا يُوضَع الْعَطَاء مَوْضِع الْإِعْطَاء . قَالَ الشَّاعِر : أَكُفْرًا بَعْد رَدّ الْمَوْت عَنِّي وَبَعْدَ عَطَائِك الْمِائَةَ الرِّتَاعَا أَرَادَ بَعْدَ إِعْطَائِك . فَبَيَّنَ أَنَّهُ عُذِّبَ عَلَى تَرْك الْإِطْعَام وَعَلَى الْأَمْر بِالْبُخْلِ , كَمَا عُذِّبَ بِسَبَبِ الْكُفْر . وَالْحَضّ : التَّحْرِيض وَالْحَثّ . وَأَصْل " طَعَام " أَنْ يَكُونَ مَنْصُوبًا بِالْمَصْدَرِ الْمُقَدَّر . وَالطَّعَام عِبَارَة عَنْ الْعَيْن , وَأُضِيفَ لِلْمِسْكِينِ لِلْمُلَابَسَةِ الَّتِي بَيْنَهُمَا . وَمَنْ أَعْمَلَ الطَّعَامَ كَمَا يُعْمِل الْإِطْعَام فَمَوْضِع الْمِسْكِين نَصْب . وَالتَّقْدِير عَلَى إِطْعَام الْمُطْعِم الْمِسْكِين ; فَحُذِفَ الْفَاعِل وَأُضِيفَ الْمَصْدَر إِلَى الْمَفْعُول .
خَبَر " لَيْسَ " قَوْله : " لَهُ " وَلَا يَكُون الْخَبَر قَوْله : " هَا هُنَا " لِأَنَّ الْمَعْنَى يَصِير : لَيْسَ هَا هُنَا طَعَام إِلَّا مِنْ غِسْلِين , وَلَا يَصِحّ ذَلِكَ ; لِأَنَّ ثَمَّ طَعَامًا غَيْرَهُ . وَ " هَا هُنَا " مُتَعَلِّق بِمَا فِي " لَهُ " مِنْ مَعْنَى الْفِعْل . وَالْحَمِيم هَا هُنَا الْقَرِيب . أَيْ لَيْسَ لَهُ قَرِيب يَرِقّ لَهُ وَيَدْفَع عَنْهُ . وَهُوَ مَأْخُوذ مِنْ الْحَمِيم وَهُوَ الْمَاء الْحَارّ ; كَأَنَّهُ الصَّدِيق الَّذِي يَرِقّ وَيَحْتَرِق قَلْبه لَهُ . وَالْغِسْلِينُ فِعْلِين مِنْ الْغِسْل ; فَكَأَنَّهُ يَنْغَسِل مِنْ أَبْدَانهمْ , وَهُوَ صَدِيد أَهْل النَّار السَّائِل مِنْ جُرُوحهمْ وَفُرُوجهمْ ; عَنْ اِبْن عَبَّاس . وَقَالَ الضَّحَّاك وَالرَّبِيع بْن أَنَس : هُوَ شَجَر يَأْكُلهُ أَهْل النَّار . وَالْغِسْل ( بِالْكَسْرِ ) : مَا يُغْسَل بِهِ الرَّأْس مِنْ خِطْمِيّ وَغَيْره . الْأَخْفَش : وَمِنْهُ الْغِسْلِينُ , وَهُوَ مَا انْغَسَلَ مِنْ لُحُوم أَهْل النَّار وَدِمَائِهِمْ . وَزِيدَ فِيهِ الْيَاء وَالنُّون كَمَا زِيدَ فِي عِفْرِينَ . وَقَالَ قَتَادَة : هُوَ شَرّ الطَّعَام وَأَبْشَعه . اِبْن زَيْد : لَا يُعْلَم مَا هُوَ وَلَا الزَّقُّوم . وَقَالَ فِي مَوْضِع آخَر : " لَيْسَ لَهُمْ طَعَام إِلَّا مِنْ ضَرِيع " [ الْغَاشِيَة : 6 ] يَجُوز أَنْ يَكُونَ الضَّرِيع مِنْ الْغِسْلِين . وَقِيلَ : فِي الْكَلَام تَقْدِيم وَتَأْخِير ; وَالْمَعْنَى فَلَيْسَ لَهُ الْيَوْم هَا هُنَا حَمِيم إِلَّا مِنْ غِسْلِين . وَقِيلَ : فِي الْكَلَام تَقْدِيم وَتَأْخِير ; وَالْمَعْنَى فَلَيْسَ لَهُ الْيَوْم هَا هُنَا حَمِيم إِلَّا مِنْ غِسْلِين ; وَيَكُون الْمَاء الْحَارّ .
" وَلَا طَعَام " أَيْ وَلَيْسَ لَهُمْ طَعَام يَنْتَفِعُونَ بِهِ .
أَيْ الْمُذْنِبُونَ . وَقَالَ اِبْن عَبَّاس : يَعْنِي الْمُشْرِكِينَ . وَقُرِئَ " الْخَاطِيُونَ " بِإِبْدَالِ الْهَمْزَة يَاء , وَ " الْخَاطُونَ " بِطَرْحِهَا . وَعَنْ اِبْن عَبَّاس : مَا الْخَاطُونَ كُلّنَا نَخْطُو . وَرَوَى أَبُو الْأَسْوَد الدُّؤَلِيّ : مَا الْخَاطُونَ ؟ إِنَّمَا هُوَ الْخَاطِئُونَ . مَا الصَّابُون إِنَّمَا هُوَ الصَّابِئُونَ . وَيَجُوز أَنْ يُرَاد الَّذِي يَتَخَطَّوْنَ الْحَقّ إِلَى الْبَاطِل وَيَتَعَدَّوْنَ حُدُودَ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ .
الْمَعْنَى أُقْسِم بِالْأَشْيَاءِ كُلّهَا مَا تَرَوْنَ مِنْهَا
وَمَا لَا تَرَوْنَ . وَ " لَا " صِلَة . وَقِيلَ : هُوَ رَدّ لِكَلَامٍ سَبَقَ ; أَيْ لَيْسَ الْأَمْر كَمَا يَقُولهُ الْمُشْرِكُونَ . وَقَالَ مُقَاتِل : سَبَب ذَلِكَ أَنَّ الْوَلِيدَ بْن الْمُغِيرَة قَالَ : إِنَّ مُحَمَّدًا سَاحِر . وَقَالَ أَبُو جَهْل : شَاعِر . وَقَالَ عُقْبَة : كَاهِن ; فَقَالَ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ : " فَلَا أُقْسِم " أَيْ أُقْسِم . وَقِيلَ : " لَا " هَا هُنَا نَفْي لِلْقَسَمِ , أَيْ لَا يَحْتَاج فِي هَذَا إِلَى قَسَم لِوُضُوحِ الْحَقّ فِي ذَلِكَ , وَعَلَى هَذَا فَجَوَابه كَجَوَابِ الْقَسَم .
يَعْنِي الْقُرْآن
يُرِيد جِبْرِيل , قَالَهُ الْحَسَن وَالْكَلْبِيّ وَمُقَاتِل . دَلِيله : " إِنَّهُ لَقَوْل رَسُول كَرِيم . ذِي قُوَّة عِنْد ذِي الْعَرْش " [ التَّكْوِير : 19 - 20 ]. وَقَالَ الْكَلْبِيّ أَيْضًا وَالْقُتَبِيّ : الرَّسُول هَا هُنَا مُحَمَّد صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ; لِقَوْلِهِ : " وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَاعِر " وَلَيْسَ الْقُرْآن قَوْل الرَّسُول صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , إِنَّمَا هُوَ مِنْ قَوْل اللَّه عَزَّ وَجَلَّ وَنُسِبَ الْقَوْل إِلَى الرَّسُول لِأَنَّهُ تَالِيه وَمُبَلِّغه وَالْعَامِل بِهِ , كَقَوْلِنَا : هَذَا قَوْل مَالِك .
يُرِيد جِبْرِيل , قَالَهُ الْحَسَن وَالْكَلْبِيّ وَمُقَاتِل . دَلِيله : " إِنَّهُ لَقَوْل رَسُول كَرِيم . ذِي قُوَّة عِنْد ذِي الْعَرْش " [ التَّكْوِير : 19 - 20 ]. وَقَالَ الْكَلْبِيّ أَيْضًا وَالْقُتَبِيّ : الرَّسُول هَا هُنَا مُحَمَّد صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ; لِقَوْلِهِ : " وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَاعِر " وَلَيْسَ الْقُرْآن قَوْل الرَّسُول صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , إِنَّمَا هُوَ مِنْ قَوْل اللَّه عَزَّ وَجَلَّ وَنُسِبَ الْقَوْل إِلَى الرَّسُول لِأَنَّهُ تَالِيه وَمُبَلِّغه وَالْعَامِل بِهِ , كَقَوْلِنَا : هَذَا قَوْل مَالِك .
لِأَنَّهُ مُبَايِن لِصُنُوفِ الشِّعْر كُلّهَا .
لِأَنَّهُ وَرَدَ بِسَبِّ الشَّيَاطِين وَشَتْمهمْ فَلَا يُنَزِّلُونَ شَيْئًا عَلَى مَنْ يَسُبّهُمْ . وَ " مَا " زَائِدَة فِي قَوْله : " قَلِيلًا مَا تُؤْمِنُونَ "
وَالْمَعْنَى : قَلِيلًا تُؤْمِنُونَ وَقَلِيلًا تَذَّكَّرُونَ . وَذَلِكَ الْقَلِيل مِنْ إِيمَانهمْ هُوَ أَنَّهُمْ إِذَا سُئِلُوا مَنْ خَلَقَهُمْ قَالُوا : اللَّه . وَلَا يَجُوز أَنْ تَكُونَ " مَا " مَعَ الْفِعْل مَصْدَرًا وَتُنْصَب " قَلِيلًا " بِمَا بَعْد " مَا " , لِمَا فِيهِ مِنْ تَقْدِيم الصِّلَة عَلَى الْمَوْصُول ; لِأَنَّ مَا عَمِلَ فِيهِ الْمَصْدَر مِنْ صِلَة الْمَصْدَر . وَقَرَأَ اِبْن مُحَيْصِن وَابْن كَثِير وَابْن عَامِر وَيَعْقُوب " مَا يُؤْمِنُونَ " , وَ " يَذَّكَّرُونَ " بِالْيَاءِ . الْبَاقُونَ بِالتَّاءِ لِأَنَّ الْخِطَاب قَبْلَهُ وَبَعْدَهُ . أَمَّا قَبْله فَقَوْله : " تُبْصِرُونَ " وَأَمَّا بَعْدَهُ : " فَمَا مِنْكُمْ " الْآيَة .
وَالْمَعْنَى : قَلِيلًا تُؤْمِنُونَ وَقَلِيلًا تَذَّكَّرُونَ . وَذَلِكَ الْقَلِيل مِنْ إِيمَانهمْ هُوَ أَنَّهُمْ إِذَا سُئِلُوا مَنْ خَلَقَهُمْ قَالُوا : اللَّه . وَلَا يَجُوز أَنْ تَكُونَ " مَا " مَعَ الْفِعْل مَصْدَرًا وَتُنْصَب " قَلِيلًا " بِمَا بَعْد " مَا " , لِمَا فِيهِ مِنْ تَقْدِيم الصِّلَة عَلَى الْمَوْصُول ; لِأَنَّ مَا عَمِلَ فِيهِ الْمَصْدَر مِنْ صِلَة الْمَصْدَر . وَقَرَأَ اِبْن مُحَيْصِن وَابْن كَثِير وَابْن عَامِر وَيَعْقُوب " مَا يُؤْمِنُونَ " , وَ " يَذَّكَّرُونَ " بِالْيَاءِ . الْبَاقُونَ بِالتَّاءِ لِأَنَّ الْخِطَاب قَبْلَهُ وَبَعْدَهُ . أَمَّا قَبْله فَقَوْله : " تُبْصِرُونَ " وَأَمَّا بَعْدَهُ : " فَمَا مِنْكُمْ " الْآيَة .
أَيْ هُوَ تَنْزِيل .
وَهُوَ عَطْف عَلَى قَوْله : " إِنَّهُ لَقَوْل رَسُول كَرِيم " [ الْحَاقَّة : 40 ] , أَيْ إِنَّهُ لَقَوْل رَسُول كَرِيم , وَهُوَ تَنْزِيل مِنْ رَبّ الْعَالَمِينَ .
وَهُوَ عَطْف عَلَى قَوْله : " إِنَّهُ لَقَوْل رَسُول كَرِيم " [ الْحَاقَّة : 40 ] , أَيْ إِنَّهُ لَقَوْل رَسُول كَرِيم , وَهُوَ تَنْزِيل مِنْ رَبّ الْعَالَمِينَ .
"تَقُول " أَيْ تَكَلَّفَ وَأَتَى بِقَوْلٍ مِنْ قِبَل نَفْسه . وَقُرِئَ " وَلَوْ تَقَوَّلَ " عَلَى الْبِنَاء لِلْمَفْعُولِ .
أَيْ بِالْقُوَّةِ وَالْقُدْرَة , أَيْ لَأَخَذْنَاهُ بِالْقُوَّةِ . وَ " مِنْ " صِلَة زَائِدَة . وَعَبَّرَ عَنْ الْقُوَّة وَالْقُدْرَة بِالْيَمِينِ لِأَنَّ قُوَّة كُلّ شَيْء فِي مَيَامِنه , قَالَهُ الْقُتَبِيّ . وَهُوَ مَعْنَى قَوْل اِبْن عَبَّاس وَمُجَاهِد . وَمِنْهُ قَوْل الشَّمَّاخ : إِذَا مَا رَايَة رُفِعَتْ لِمَجْدٍ تَلَقَّاهَا عَرَابَة بِالْيَمِينِ أَيْ بِالْقُوَّةِ . عَرَابَة اِسْم رَجُل مِنْ الْأَنْصَار مِنْ الْأَوْس . وَقَالَ آخَر : وَلَمَّا رَأَيْت الشَّمْسَ أَشْرَقَ نُورهَا تَنَاوَلْت مِنْهَا حَاجَتِي بِيَمِينِي وَقَالَ السُّدِّيّ وَالْحَكَم : " بِالْيَمِينِ " بِالْحَقِّ . قَالَ : تَلَقَّاهَا عَرَابَة بِالْيَمِينِ أَيْ بِالِاسْتِحْقَاقِ . وَقَالَ الْحَسَن : لَقَطَعْنَا يَدَهُ الْيَمِين . وَقِيلَ : الْمَعْنَى لَقَبَضْنَا بِيَمِينِهِ عَنْ التَّصَرُّف ; قَالَهُ نَفْطَوَيْهِ . وَقَالَ أَبُو جَعْفَر الطَّبَرِيّ : إِنَّ هَذَا الْكَلَام خَرَجَ مَخْرَجَ الْإِذْلَال عَلَى عَادَة النَّاس فِي الْأَخْذ بِيَدِ مَنْ يُعَاقِب . كَمَا يَقُول السُّلْطَان لِمَنْ يُرِيد هَوَانه : خُذُوا يَدَيْهِ . أَيْ لِأَمْرِنَا بِالْأَخْذِ بِيَدِهِ وَبَالَغْنَا فِي عِقَابه .
يَعْنِي نِيَاط الْقَلْب ; أَيْ لَأَهْلَكْنَاهُ . وَهُوَ عِرْق يَتَعَلَّق بِهِ الْقَلْب إِذَا اِنْقَطَعَ مَاتَ صَاحِبه ; قَالَهُ اِبْن عَبَّاس وَأَكْثَر النَّاس . قَالَ : إِذَا بَلَّغْتنِي وَحَمَلْت رَحْلِي عَرَابَة فَاشْرَقِي بِدَمِ الْوَتِين وَقَالَ مُجَاهِد : هُوَ حَبْل الْقَلْب الَّذِي فِي الظَّهْر وَهُوَ النُّخَاع ; فَإِذَا اِنْقَطَعَ بَطَلَتْ الْقُوَى وَمَاتَ صَاحِبه . وَالْمَوْتُون الَّذِي قُطِعَ وَتِينه . وَقَالَ مُحَمَّد بْن كَعْب : إِنَّهُ الْقَلْب وَمَرَاقّه وَمَا يَلِيه . قَالَ الْكَلْبِيّ : إِنَّهُ عِرْق بَيْنَ الْعِلْبَاء وَالْحُلْقُوم . وَالْعِلْبَاء : عَصَب الْعُنُق . وَهُمَا عِلْبَاوَانِ بَيْنهمَا يَنْبُت الْعِرْق . وَقَالَ عِكْرِمَة : إِنَّ الْوَتِينَ إِذَا قُطِعَ لَا إِنْ جَاعَ عَرَفَ , وَلَا إِنْ شَبِعَ عَرَفَ .
" مَا " نَفْي وَ " أَحَد " فِي مَعْنَى الْجَمْع , فَلِذَلِكَ نَعَتَهُ بِالْجَمْعِ ; أَيْ فَمَا مِنْكُمْ قَوْم يَحْجِزُونَ عَنْهُ كَقَوْلِهِ تَعَالَى : " لَا نُفَرِّق بَيْنَ أَحَد مِنْ رُسُله " [ الْبَقَرَة : 285 ] هَذَا جَمْع , لِأَنَّ " بَيْنَ " لَا تَقَع إِلَّا عَلَى اِثْنَيْنِ فَمَا زَادَ . قَالَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لَمْ تَحِلّ الْغَنَائِم لِأَحَدِ سُود الرُّءُوس قَبْلَكُمْ ) . لَفْظه وَاحِد وَمَعْنَاهُ الْجَمْع . و " مِنْ " زَائِدَة . وَالْحَجْز : الْمَنْع . وَ " حَاجِزِينَ " يَجُوز أَنْ يَكُونَ صِفَة لِأَحَدٍ عَلَى الْمَعْنَى كَمَا ذَكَرْنَا ; فَيَكُون فِي مَوْضِع جَرّ . وَالْخَبَر " مِنْكُمْ " . وَيَجُوز أَنْ يَكُونَ مَنْصُوبًا عَلَى أَنَّهُ خَبَر وَ " مِنْكُمْ " مُلْغًى , وَيَكُون مُتَعَلِّقًا " بِحَاجِزِينَ " . وَلَا يَمْنَع الْفَصْل بِهِ مِنْ اِنْتِصَاب الْخَبَر فِي هَذَا ; كَمَا لَمْ يَمْتَنِع الْفَصْل بِهِ فِي " إِنَّ فِيك زَيْدًا رَاغِب " .
يَعْنِي الْقُرْآن
أَيْ لِلْخَائِفِينَ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ اللَّهَ . وَنَظِيره : " فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ " [ الْبَقَرَة : 2 ] عَلَى مَا بَيَّنَّاهُ أَوَّل سُورَة الْبَقَرَة . وَقِيلَ : الْمُرَاد مُحَمَّد صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , أَيْ هُوَ تَذْكِرَة وَرَحْمَة وَنَجَاة .
أَيْ لِلْخَائِفِينَ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ اللَّهَ . وَنَظِيره : " فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ " [ الْبَقَرَة : 2 ] عَلَى مَا بَيَّنَّاهُ أَوَّل سُورَة الْبَقَرَة . وَقِيلَ : الْمُرَاد مُحَمَّد صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , أَيْ هُوَ تَذْكِرَة وَرَحْمَة وَنَجَاة .
قَالَ الرَّبِيع : بِالْقُرْآنِ .
يَعْنِي التَّكْذِيب . وَالْحَسْرَة : النَّدَامَة . وَقِيلَ : أَيْ وَإِنَّ الْقُرْآنَ لَحَسْرَة عَلَى الْكَافِرِينَ يَوْمَ الْقِيَامَة إِذَا رَأَوْا ثَوَاب مَنْ آمَنَ بِهِ . وَقِيلَ : هِيَ حَسْرَتهمْ فِي الدُّنْيَا حِينَ لَمْ يَقْدِرُوا عَلَى مُعَارَضَته عِنْدَ تَحَدِّيهمْ أَنْ يَأْتُوا بِسُورَةٍ مِثْله .
يَعْنِي أَنَّ الْقُرْآنَ الْعَظِيم تَنْزِيل مِنْ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ ; فَهُوَ لَحَقّ الْيَقِين . وَقِيلَ : أَيْ حَقًّا يَقِينًا لَيَكُونَنَّ ذَلِكَ حَسْرَة عَلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَة . فَعَلَى هَذَا " وَإِنَّهُ لَحَسْرَة " أَيْ لَتَحَسُّر ; فَهُوَ مَصْدَر بِمَعْنَى التَّحَسُّر , فَيَجُوز تَذْكِيره . وَقَالَ اِبْن عَبَّاس : إِنَّمَا هُوَ كَقَوْلِك : لَعَيْن الْيَقِين وَمَحْض الْيَقِين . وَلَوْ كَانَ الْيَقِين نَعْتًا لَمْ يَجُزْ أَنْ يُضَافَ إِلَيْهِ ; كَمَا لَا تَقُول : هَذَا رَجُل الظَّرِيف . وَقِيلَ : أَضَافَهُ إِلَى نَفْسه لِاخْتِلَافِ اللَّفْظَيْنِ .
أَيْ فَصَلِّ لِرَبِّك ; قَالَهُ اِبْن عَبَّاس . وَقِيلَ : أَيْ نَزِّهْ اللَّهَ عَنْ السُّوء وَالنَّقَائِص .