أَيْ أُظْهِرَتْ
يَعْنِي جَهَنَّم .
أَيْ الْكَافِرِينَ الَّذِينَ ضَلُّوا عَنْ الْهُدَى . أَيْ تَظْهَر جَهَنَّم لِأَهْلِهَا قَبْل أَنْ يَدْخُلُوهَا حَتَّى يَسْتَشْعِرُوا الرَّوْع وَالْحُزْن , كَمَا يَسْتَشْعِر أَهْل الْجَنَّة الْفَرَح لِعِلْمِهِمْ أَنَّهُمْ يَدْخُلُونَ الْجَنَّة .
يَعْنِي جَهَنَّم .
أَيْ الْكَافِرِينَ الَّذِينَ ضَلُّوا عَنْ الْهُدَى . أَيْ تَظْهَر جَهَنَّم لِأَهْلِهَا قَبْل أَنْ يَدْخُلُوهَا حَتَّى يَسْتَشْعِرُوا الرَّوْع وَالْحُزْن , كَمَا يَسْتَشْعِر أَهْل الْجَنَّة الْفَرَح لِعِلْمِهِمْ أَنَّهُمْ يَدْخُلُونَ الْجَنَّة .
مِنْ الْأَصْنَام وَالْأَنْدَاد
مِنْ الْأَصْنَام وَالْأَنْدَاد
مِنْ عَذَاب اللَّه
لِأَنْفُسِهِمْ . وَهَذَا كُلّه تَوْبِيخ .
مِنْ عَذَاب اللَّه
لِأَنْفُسِهِمْ . وَهَذَا كُلّه تَوْبِيخ .
أَيْ قُلِّبُوا عَلَى رُءُوسهمْ . وَقِيلَ : دُهْوِرُوا وَأُلْقِيَ بَعْضهمْ عَلَى بَعْض . وَقِيلَ : جُمِعُوا . مَأْخُوذ مِنْ الْكَبْكَبَة وَهِيَ الْجَمَاعَة ; قَالَهُ الْهَرَوِيّ . وَقَالَ النَّحَّاس : هُوَ مُشْتَقّ مِنْ كَوْكَب الشَّيْء أَيْ مُعْظَمه . وَالْجَمَاعَة مِنْ الْخَيْل كَوْكَب وَكَبْكَبَة . وَقَالَ اِبْن عَبَّاس : جُمِعُوا فَطُرِحُوا فِي النَّار . وَقَالَ مُجَاهِد : دُهْوِرُوا . وَقَالَ مُقَاتِل : قُذِفُوا . وَالْمَعْنَى وَاحِد . تَقُول : دَهْوَرْت الشَّيْء إِذَا جَمَعْته ثُمَّ قَذَفْته فِي مَهْوَاة . يُقَال : هُوَ يُدَهْوِر اللُّقَم إِذَا كَبَّرَهَا . وَيُقَال : فِي الدُّعَاء كَبَّ اللَّه عَدُوّ الْمُسْلِمِينَ وَلَا يُقَال أَكَبَّهُ . وَكَبْكَبَهُ , أَيْ كَبَّهُ وَقَلَّبَهُ . وَمِنْهُ قَوْله تَعَالَى : " فَكُبْكِبُوا فِيهَا " وَالْأَصْل كُبِّبُوا فَأُبْدِلَ مِنْ الْبَاء الْوُسْطَى كَاف اِسْتِثْقَالًا لِاجْتِمَاعِ الْبَاءَات . قَالَ السُّدِّيّ : الضَّمِير فِي " كُبْكِبُوا " لِمُشْرِكِي الْعَرَب
الْآلِهَة .
الْآلِهَة .
مَنْ كَانَ مِنْ ذُرِّيَّته . وَقِيلَ : كُلّ مَنْ دَعَاهُ إِلَى عِبَادَة الْأَصْنَام فَاتَّبَعَهُ . وَقَالَ قَتَادَة وَالْكَلْبِيّ وَمُقَاتِل : " الْغَاوُونَ " هُمْ الشَّيَاطِين . وَقِيلَ : إِنَّمَا تُلْقَى الْأَصْنَام فِي النَّار وَهِيَ حَدِيد وَنُحَاس لِيُعَذَّب بِهَا غَيْرهمْ .
يَعْنِي الْإِنْس وَالشَّيَاطِين وَالْغَاوِينَ وَالْمَعْبُودِينَ اِخْتَصَمُوا حِينَئِذٍ .
حَلَفُوا بِاَللَّهِ
أَيْ فِي خَسَار وَتَبَار وَحَيْرَة عَنْ الْحَقّ بَيِّنَة إِذَا اِتَّخَذْنَا مَعَ اللَّه آلِهَة فَعَبَدْنَاهَا كَمَا يُعْبَد ;
أَيْ فِي خَسَار وَتَبَار وَحَيْرَة عَنْ الْحَقّ بَيِّنَة إِذَا اِتَّخَذْنَا مَعَ اللَّه آلِهَة فَعَبَدْنَاهَا كَمَا يُعْبَد ;
أَيْ فِي الْعِبَادَة وَأَنْتُمْ لَا تَسْتَطِيعُونَ الْآن نَصْرنَا وَلَا نَصْر أَنْفُسكُمْ .
يَعْنِي الشَّيَاطِين الَّذِينَ زَيَّنُوا لَنَا عِبَادَة الْأَصْنَام . وَقِيلَ : أَسْلَافنَا الَّذِينَ قَلَّدْنَاهُمْ . قَالَ أَبُو الْعَالِيَة وَعِكْرِمَة : " الْمُجْرِمُونَ " إِبْلِيس وَابْن آدَم الْقَاتِل هُمَا أَوَّل مَنْ سَنَّ الْكُفْر وَالْقَتْل وَأَنْوَاع الْمَعَاصِي .
أَيْ شُفَعَاء يَشْفَعُونَ لَنَا مِنْ الْمَلَائِكَة وَالنَّبِيِّينَ وَالْمُؤْمِنِينَ .
أَيْ صَدِيق مُشْفِق ; وَكَانَ عَلِيّ رَضِيَ اللَّه عَنْهُ يَقُول : عَلَيْكُمْ بِالْإِخْوَانِ فَإِنَّهُمْ عُدَّة الدُّنْيَا وَعُدَّة الْآخِرَة ; أَلَا تَسْمَع إِلَى قَوْل أَهْل النَّار : " فَمَا لَنَا مِنْ شَافِعِينَ وَلَا صَدِيق حَمِيم " الزَّمَخْشَرِيّ : وَجُمِعَ الشَّافِع لِكَثْرَةِ الشَّافِعِينَ وَوُحِّدَ الصَّدِيق لِقِلَّتِهِ ; أَلَا تَرَى أَنَّ الرَّجُل إِذَا اُمْتُحِنَ بِإِرْهَاقِ ظَالِم مَضَتْ جَمَاعَة وَافِرَة مِنْ أَهْل بَلَده لِشَفَاعَتِهِ ; رَحْمَة لَهُ وَحِسْبَة وَإِنْ لَمْ تَسْبِق لَهُ بِأَكْثَرِهِمْ مَعْرِفَة ; وَأَمَّا الصَّدِيق فَهُوَ الصَّادِق فِي وِدَادك الَّذِي يُهِمّهُ مَا يُهِمّك فَأَعَزّ مِنْ بِيض الْأُنُوق ; وَعَنْ بَعْض الْحُكَمَاء أَنَّهُ سُئِلَ عَنْ الصَّدِيق فَقَالَ : اِسْم لَا مَعْنَى لَهُ . وَيَجُوز أَنْ يُرِيد بِالصَّدِيقِ الْجَمْع وَالْحَمِيم الْقَرِيب وَالْخَاصّ ; وَمِنْهُ حَامَّة الرَّجُل أَيْ أَقْرِبَاؤُهُ . وَأَصْل هَذَا مِنْ الْحَمِيم وَهُوَ الْمَاء الْحَارّ ; وَمِنْهُ الْحَمَّام وَالْحُمَّى ; فَحَامَّة الرَّجُل الَّذِينَ يُحْرِقهُمْ مَا أَحْرَقَهُ ; يُقَال : وَهُمْ حُزَانَته أَيْ يُحْزِنهُمْ مَا يُحْزِنهُ . وَيُقَال : حُمَّ الشَّيْء وَأَحَمَّ إِذَا قَرُبَ , وَمِنْهُ الْحُمَّى ; لِأَنَّهَا تَقْرُب مِنْ الْأَجَل . وَقَالَ عَلِيّ بْن عِيسَى : إِنَّمَا سُمِّيَ الْقَرِيب حَمِيمًا ; لِأَنَّهُ يُحْمَى لِغَضَبِ صَاحِبه , فَجَعَلَهُ مَأْخُوذًا مِنْ الْحَمِيَّة . وَقَالَ قَتَادَة : يُذْهِب اللَّه عَزَّ وَجَلَّ يَوْم الْقِيَامَة مَوَدَّة الصَّدِيق وَرِقَّة الْحَمِيم . وَيَجُوز : " وَلَا صَدِيق حَمِيم " بِالرَّفْعِ عَلَى مَوْضِع " مِنْ شَافِعِينَ " ; لِأَنَّ " مِنْ شَافِعِينَ " فِي مَوْضِع رَفْع . وَجَمْع صِدِّيق أَصْدِقَاء وَصُدَقَاء وَصِدَاق . وَلَا يُقَال صُدُق لِلْفَرْقِ بَيْن النَّعْت وَغَيْره . وَحَكَى الْكُوفِيُّونَ : أَنَّهُ يُقَال فِي جَمْعه صُدْقَان . النَّحَّاس : وَهَذَا بَعِيد ; لِأَنَّ هَذَا جَمْع مَا لَيْسَ بِنَعْتٍ نَحْو رَغِيف وَرُغْفَان . وَحَكَمُوا أَيْضًا صَدِيق وَأَصَادِق . وَأَفَاعِل إِنَّمَا هُوَ جَمْع أَفْعَل إِذَا لَمْ يَكُنْ نَعْتًا نَحْو أَشْجَع وَأَشَاجِع . وَيُقَال : صَدِيق لِلْوَاحِدِ وَالْجَمَاعَة وَلِلْمَرْأَةِ ; قَالَ الشَّاعِر : نَصَبْنَ الْهَوَى ثُمَّ اِرْتَمَيْنَ قُلُوبنَا بِأَعْيُنِ أَعْدَاء وَهُنَّ صَدِيق وَيُقَال : فُلَان صَدِيقِي أَيْ أَخَصّ أَصْدِقَائِي , وَإِنَّمَا يُصَغَّر عَلَى جِهَة الْمَدْح ; كَقَوْلِ حُبَاب بْن الْمُنْذِر : ( أَنَا جُذَيْلهَا الْمُحَكَّك , وَعُذَيْقهَا الْمُرَجَّب ) ذَكَرَهُ الْجَوْهَرِيّ . النَّحَّاس : وَجَمْع حَمِيم أَحِمَّاء وَأَحِمَّة وَكَرِهُوا أَفْعِلَاء لِلتَّضْعِيفِ .
" أَنَّ " فِي مَوْضِع رَفْع , الْمَعْنَى وَلَوْ وَقَعَ لَنَا رُجُوع إِلَى الدُّنْيَا لَآمَنَّا حَتَّى يَكُون لَنَا شُفَعَاء . تَمَنَّوْا حِين لَا يَنْفَعهُمْ التَّمَنِّي . وَإِنَّمَا قَالُوا ذَلِكَ حِين شَفَعَ الْمَلَائِكَة وَالْمُؤْمِنُونَ . قَالَ جَابِر بْن عَبْد اللَّه قَالَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنَّ الرَّجُل لَيَقُول فِي الْجَنَّة مَا فَعَلَ فُلَان وَصَدِيقه فِي الْجَحِيم فَلَا يَزَال يَشْفَع لَهُ حَتَّى يُشَفِّعهُ اللَّه فِيهِ فَإِذَا نَجَا قَالَ الْمُشْرِكُونَ : ( مَا لَنَا مِنْ شَافِعِينَ وَلَا صَدِيق حَمِيم ) . وَقَالَ الْحَسَن : مَا اِجْتَمَعَ مَلَأ عَلَى ذِكْر اللَّه , فِيهِمْ عَبْد مِنْ أَهْل الْجَنَّة إِلَّا شَفَّعَهُ اللَّه فِيهِمْ , وَإِنَّ أَهْل الْإِيمَان لَيَشْفَع بَعْضهمْ فِي بَعْض وَهُمْ عِنْد اللَّه شَافِعُونَ مُشَفَّعُونَ . وَقَالَ كَعْب : إِنَّ الرَّجُلَيْنِ كَانَا صَدِيقَيْنِ فِي الدُّنْيَا , فَيَمُرّ أَحَدهمَا بِصَاحِبِهِ وَهُوَ يُجَرّ إِلَى النَّار , فَيَقُول لَهُ أَخُوهُ : وَاَللَّه مَا بَقِيَ لِي إِلَّا حَسَنَة وَاحِدَة أَنْجُو بِهَا , خُذْهَا أَنْتَ يَا أَخِي فَتَنْجُو بِهَا مِمَّا أَرَى , وَأَبْقَى أَنَا وَإِيَّاكَ مِنْ أَصْحَاب الْأَعْرَاف . قَالَ : فَيَأْمُر اللَّه بِهِمَا جَمِيعًا فَيَدْخُلَانِ الْجَنَّة .
أَيْ فِيمَا ذُكِرَ مِنْ الْإِنْبَات فِي الْأَرْض لِدَلَالَتِهِ عَلَى أَنَّ اللَّه قَادِر , لَا يُعْجِزهُ شَيْء .
أَيْ مُصَدِّقِينَ لِمَا سَبَقَ مِنْ عِلْمِي فِيهِمْ . وَ " كَانَ " هُنَا صِلَة فِي قَوْل سِيبَوَيْهِ ; تَقْدِيره : وَمَا أَكْثَرهمْ مُؤْمِنِينَ .
أَيْ مُصَدِّقِينَ لِمَا سَبَقَ مِنْ عِلْمِي فِيهِمْ . وَ " كَانَ " هُنَا صِلَة فِي قَوْل سِيبَوَيْهِ ; تَقْدِيره : وَمَا أَكْثَرهمْ مُؤْمِنِينَ .
يُرِيد الْمَنِيع الْمُنْتَقِم مِنْ أَعْدَائِهِ , الرَّحِيم بِأَوْلِيَائِهِ .
قَالَ " كَذَّبَتْ " وَالْقَوْم مُذَكَّر ; لِأَنَّ الْمَعْنَى كَذَّبَتْ جَمَاعَة قَوْم نُوح , وَقَالَ : " الْمُرْسَلِينَ " لِأَنَّ مَنْ كَذَّبَ رَسُولًا فَقَدْ كَذَّبَ الرُّسُل ; لِأَنَّ كُلّ رَسُول يَأْمُر بِتَصْدِيقِ جَمِيع الرُّسُل . وَقِيلَ : كَذَّبُوا نُوحًا فِي النُّبُوَّة وَفِيمَا أَخْبَرَهُمْ بِهِ مِنْ مَجِيء الْمُرْسَلِينَ بَعْده . وَقِيلَ : ذَكَرَ الْجِنْس وَالْمُرَاد نُوح عَلَيْهِ السَّلَام . وَقَدْ مَضَى هَذَا فِي " الْفُرْقَان " .
أَيْ اِبْن أَبِيهِمْ وَهِيَ أُخُوَّة نَسَب لَا أُخُوَّة دِين . وَقِيلَ : هِيَ أُخُوَّة الْمُجَانَسَة . قَالَ اللَّه تَعَالَى : " وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُول إِلَّا بِلِسَانِ قَوْمه " [ إِبْرَاهِيم : 4 ] وَقَدْ مَضَى هَذَا فِي " الْأَعْرَاف " . وَقِيلَ : هُوَ مِنْ قَوْل الْعَرَب يَا أَخَا بَنِي تَمِيم . يُرِيدُونَ يَا وَاحِدًا مِنْهُمْ . الزَّمَخْشَرِيّ : وَمِنْهُ بَيْت الْحَمَاسَة : لَا يَسْأَلُونَ أَخَاهُمْ حِين يَنْدُبهُمْ فِي النَّائِبَات عَلَى مَا قَالَ بُرْهَانًا
أَيْ أَلَا تَتَّقُونَ اللَّه فِي عِبَادَة الْأَصْنَام .
أَيْ أَلَا تَتَّقُونَ اللَّه فِي عِبَادَة الْأَصْنَام .
أَيْ صَادِق فِيمَا أُبَلِّغكُمْ عَنْ اللَّه تَعَالَى . وَقِيلَ : " أَمِين " فِيمَا بَيْنكُمْ ; فَإِنَّهُمْ كَانُوا عَرَفُوا أَمَانَته وَصِدْقه مِنْ قَبْل كَمُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي قُرَيْش .
أَيْ فَاسْتَتِرُوا بِطَاعَةِ اللَّه تَعَالَى مِنْ عِقَابه .
فِيمَا آمُركُمْ بِهِ مِنْ الْإِيمَان .
فِيمَا آمُركُمْ بِهِ مِنْ الْإِيمَان .
أَيْ لَا طَمَع لِي فِي مَالكُمْ .
أَيْ مَا جَزَائِي " إِلَّا عَلَى رَبّ الْعَالَمِينَ " .
أَيْ مَا جَزَائِي " إِلَّا عَلَى رَبّ الْعَالَمِينَ " .
كُرِّرَ تَأْكِيدًا .
فِيهِ مَسْأَلَتَانِ :
الْأُولَى : قَوْله تَعَالَى : " قَالُوا أَنُؤْمِنُ لَك " أَيْ نُصَدِّق قَوْلك . " وَاتَّبَعَك الْأَرْذَلُونَ " الْوَاو لِلْحَالِ وَفِيهِ إِضْمَار قَدْ , أَيْ وَقَدْ اِتَّبَعَك . " الْأَرْذَلُونَ " جَمْع الْأَرْذَل , الْمُكَسَّر الْأَرَاذِل وَالْأُنْثَى الرُّذْلَى وَالْجَمْع الرُّذَّل . قَالَ النَّحَّاس : وَلَا يَجُوز حَذْف الْأَلِف وَاللَّام فِي شَيْء مِنْ هَذَا عِنْد أَحَد مِنْ النَّحْوِيِّينَ عَلِمْنَاهُ . وَقَرَأَ اِبْن مَسْعُود وَالضَّحَّاك وَيَعْقُوب الْحَضْرَمِيّ وَغَيْرهمْ , " وَأَتْبَاعك الْأَرْذَلُونَ " . النَّحَّاس : وَهِيَ قِرَاءَة حَسَنَة ; وَهَذِهِ الْوَاو أَكْثَرهَا تَتْبَعهَا الْأَسْمَاء وَالْأَفْعَال بِقَدْ . وَأَتْبَاع جَمْع تَبِعْ وَتَبِيع يَكُون لِلْوَاحِدِ وَالْجَمْع . قَالَ الشَّاعِر : لَهُ تَبَع قَدْ يَعْلَم النَّاس أَنَّهُ عَلَى مَنْ يُدَانِي صَيِّف وَرَبِيع اِرْتِفَاع " أَتْبَاعك " يَجُوز أَنْ يَكُون بِالِابْتِدَاءِ وَ " الْأَرْذَلُونَ " الْخَبَر ; التَّقْدِير أَنُؤْمِنُ لَك وَإِنَّمَا أَتْبَاعك الْأَرْذَلُونَ . وَيَجُوز أَنْ يَكُون مَعْطُوفًا عَلَى الضَّمِير فِي قَوْله : " أَنُؤْمِنُ لَك " وَالتَّقْدِير : أَنُؤْمِنُ لَك نَحْنُ وَأَتْبَاعك الْأَرْذَلُونَ فَنُعَدّ مِنْهُمْ ; وَحَسَّنَ ذَلِكَ الْفَصْل بِقَوْلِهِ : " لَك " وَقَدْ مَضَى الْقَوْل فِي الْأَرَاذِل فِي سُورَة " هُود " مُسْتَوْفًى . وَنَزِيدهُ هُنَا بَيَانًا وَهِيَ الْمَسْأَلَة :
الثَّانِيَة : فَقِيلَ : إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا بِهِ بَنُوهُ وَنِسَاؤُهُ وَكَنَّاته وَبَنُو بَنِيهِ . وَاخْتُلِفَ هَلْ كَانَ مَعَهُمْ غَيْرهمْ أَمْ لَا . وَعَلَى أَنَّ الْوَجْهَيْنِ كَانَ فَالْكُلّ صَالِحُونَ ; وَقَدْ قَالَ نُوح : " وَنَجِّنِي وَمَنْ مَعِي مِنْ الْمُؤْمِنِينَ " وَاَلَّذِينَ مَعَهُ هُمْ الَّذِينَ اِتَّبَعُوهُ , وَلَا يَلْحَقهُمْ مِنْ قَوْل الْكَفَرَة شَيْن وَلَا ذَمّ بَلْ الْأَرْذَلُونَ هُمْ الْمُكَذِّبُونَ لَهُمْ . قَالَ السُّهَيْلِيّ : وَقَدْ أُغْرِيَ كَثِير مِنْ الْعَوَامّ بِمَقَالَةٍ رُوِيَتْ فِي تَفْسِير هَذِهِ الْآيَة : هُمْ الْحَاكَة وَالْحَجَّامُونَ . وَلَوْ كَانُوا حَاكَة كَمَا زَعَمُوا لَكَانَ إِيمَانهمْ بِنَبِيِّ اللَّه وَاتِّبَاعهمْ لَهُ مُشَرِّفًا كَمَا تَشَرَّفَ بِلَال وَسَلْمَان بِسَبَقِهِمَا لِلْإِسْلَامِ ; فَهُمَا مِنْ وُجُوه أَصْحَاب النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمِنْ أَكَابِرهمْ , فَلَا ذُرِّيَّة نُوح كَانُوا حَاكَة وَلَا حَجَّامِينَ , وَلَا قَوْل الْكَفَرَة فِي الْحَاكَة وَالْحَجَّامِينَ إِنْ كَانُوا آمَنُوا بِهِمْ أَرْذَلُونَ مَا يَلْحَق الْيَوْم بِحَاكَتِنَا ذَمًّا وَلَا نَقْصًا ; لِأَنَّ هَذِهِ حِكَايَة عَنْ قَوْل الْكَفَرَة إِلَّا أَنْ يُجْعَل الْكَفَرَة حُجَّة وَمَقَالَتهمْ أَصْلًا ; وَهَذَا جَهْل عَظِيم وَقَدْ أَعْلَمَ اللَّه تَعَالَى أَنَّ الصِّنَاعَات لَيْسَتْ بِضَائِرَةٍ فِي الدِّين .
الْأُولَى : قَوْله تَعَالَى : " قَالُوا أَنُؤْمِنُ لَك " أَيْ نُصَدِّق قَوْلك . " وَاتَّبَعَك الْأَرْذَلُونَ " الْوَاو لِلْحَالِ وَفِيهِ إِضْمَار قَدْ , أَيْ وَقَدْ اِتَّبَعَك . " الْأَرْذَلُونَ " جَمْع الْأَرْذَل , الْمُكَسَّر الْأَرَاذِل وَالْأُنْثَى الرُّذْلَى وَالْجَمْع الرُّذَّل . قَالَ النَّحَّاس : وَلَا يَجُوز حَذْف الْأَلِف وَاللَّام فِي شَيْء مِنْ هَذَا عِنْد أَحَد مِنْ النَّحْوِيِّينَ عَلِمْنَاهُ . وَقَرَأَ اِبْن مَسْعُود وَالضَّحَّاك وَيَعْقُوب الْحَضْرَمِيّ وَغَيْرهمْ , " وَأَتْبَاعك الْأَرْذَلُونَ " . النَّحَّاس : وَهِيَ قِرَاءَة حَسَنَة ; وَهَذِهِ الْوَاو أَكْثَرهَا تَتْبَعهَا الْأَسْمَاء وَالْأَفْعَال بِقَدْ . وَأَتْبَاع جَمْع تَبِعْ وَتَبِيع يَكُون لِلْوَاحِدِ وَالْجَمْع . قَالَ الشَّاعِر : لَهُ تَبَع قَدْ يَعْلَم النَّاس أَنَّهُ عَلَى مَنْ يُدَانِي صَيِّف وَرَبِيع اِرْتِفَاع " أَتْبَاعك " يَجُوز أَنْ يَكُون بِالِابْتِدَاءِ وَ " الْأَرْذَلُونَ " الْخَبَر ; التَّقْدِير أَنُؤْمِنُ لَك وَإِنَّمَا أَتْبَاعك الْأَرْذَلُونَ . وَيَجُوز أَنْ يَكُون مَعْطُوفًا عَلَى الضَّمِير فِي قَوْله : " أَنُؤْمِنُ لَك " وَالتَّقْدِير : أَنُؤْمِنُ لَك نَحْنُ وَأَتْبَاعك الْأَرْذَلُونَ فَنُعَدّ مِنْهُمْ ; وَحَسَّنَ ذَلِكَ الْفَصْل بِقَوْلِهِ : " لَك " وَقَدْ مَضَى الْقَوْل فِي الْأَرَاذِل فِي سُورَة " هُود " مُسْتَوْفًى . وَنَزِيدهُ هُنَا بَيَانًا وَهِيَ الْمَسْأَلَة :
الثَّانِيَة : فَقِيلَ : إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا بِهِ بَنُوهُ وَنِسَاؤُهُ وَكَنَّاته وَبَنُو بَنِيهِ . وَاخْتُلِفَ هَلْ كَانَ مَعَهُمْ غَيْرهمْ أَمْ لَا . وَعَلَى أَنَّ الْوَجْهَيْنِ كَانَ فَالْكُلّ صَالِحُونَ ; وَقَدْ قَالَ نُوح : " وَنَجِّنِي وَمَنْ مَعِي مِنْ الْمُؤْمِنِينَ " وَاَلَّذِينَ مَعَهُ هُمْ الَّذِينَ اِتَّبَعُوهُ , وَلَا يَلْحَقهُمْ مِنْ قَوْل الْكَفَرَة شَيْن وَلَا ذَمّ بَلْ الْأَرْذَلُونَ هُمْ الْمُكَذِّبُونَ لَهُمْ . قَالَ السُّهَيْلِيّ : وَقَدْ أُغْرِيَ كَثِير مِنْ الْعَوَامّ بِمَقَالَةٍ رُوِيَتْ فِي تَفْسِير هَذِهِ الْآيَة : هُمْ الْحَاكَة وَالْحَجَّامُونَ . وَلَوْ كَانُوا حَاكَة كَمَا زَعَمُوا لَكَانَ إِيمَانهمْ بِنَبِيِّ اللَّه وَاتِّبَاعهمْ لَهُ مُشَرِّفًا كَمَا تَشَرَّفَ بِلَال وَسَلْمَان بِسَبَقِهِمَا لِلْإِسْلَامِ ; فَهُمَا مِنْ وُجُوه أَصْحَاب النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمِنْ أَكَابِرهمْ , فَلَا ذُرِّيَّة نُوح كَانُوا حَاكَة وَلَا حَجَّامِينَ , وَلَا قَوْل الْكَفَرَة فِي الْحَاكَة وَالْحَجَّامِينَ إِنْ كَانُوا آمَنُوا بِهِمْ أَرْذَلُونَ مَا يَلْحَق الْيَوْم بِحَاكَتِنَا ذَمًّا وَلَا نَقْصًا ; لِأَنَّ هَذِهِ حِكَايَة عَنْ قَوْل الْكَفَرَة إِلَّا أَنْ يُجْعَل الْكَفَرَة حُجَّة وَمَقَالَتهمْ أَصْلًا ; وَهَذَا جَهْل عَظِيم وَقَدْ أَعْلَمَ اللَّه تَعَالَى أَنَّ الصِّنَاعَات لَيْسَتْ بِضَائِرَةٍ فِي الدِّين .
" كَانَ " زَائِدَة ; وَالْمَعْنَى : وَمَا عِلْمِي بِمَا يَعْمَلُونَ ; أَيْ لَمْ أُكَلَّف الْعِلْم بِأَعْمَالِهِمْ إِنَّمَا كُلِّفْت أَنْ أَدْعُوهُمْ إِلَى الْإِيمَان , وَالِاعْتِبَار بِالْإِيمَانِ لَا بِالْحِرَفِ وَالصَّنَائِع ; وَكَأَنَّهُمْ قَالُوا : إِنَّمَا اِتَّبَعَك هَؤُلَاءِ الضُّعَفَاء طَمَعًا فِي الْعِزَّة وَالْمَال . فَقَالَ : إِنِّي لَمْ أَقِف عَلَى بَاطِن أَمْرهمْ وَإِنَّمَا إِلَيَّ ظَاهِرهمْ . وَقِيلَ : الْمَعْنَى إِنِّي لَمْ أَعْلَم أَنَّ اللَّه يَهْدِيهِمْ وَيُضِلّكُمْ وَيُرْشِدهُمْ وَيُغْوِيكُمْ وَيُوَفِّقهُمْ وَيَخْذُلكُمْ .
أَيْ فِي أَعْمَالهمْ وَإِيمَانهمْ
وَجَوَاب " لَوْ " مَحْذُوف ; أَيْ لَوْ شَعَرْتُمْ أَنَّ حِسَابهمْ عَلَى رَبّهمْ لَمَا عِبْتُمُوهُمْ بِصَنَائِعِهِمْ . وَقِرَاءَة الْعَامَّة : " تَشْعُرُونَ " بِالتَّاءِ عَلَى الْمُخَاطَبَة لِلْكُفَّارِ وَهُوَ الظَّاهِر وَقَرَأَ اِبْن أَبِي عَبْلَة وَمُحَمَّد بْن السَّمَيْقَع : " لَوْ يَشْعُرُونَ " بِالْيَاءِ كَأَنَّهُ خَبَر عَنْ الْكُفَّار وَتَرَكَ الْخِطَاب لَهُمْ ; نَحْو قَوْله : " حَتَّى إِذَا كُنْتُمْ فِي الْفُلْك وَجَرَيْنَ بِهِمْ " [ يُونُس : 22 ] . وَرُوِيَ أَنَّ رَجُلًا سَأَلَ سُفْيَان عَنْ اِمْرَأَة زَنَتْ وَقَتَلَتْ وَلَدهَا وَهِيَ مُسْلِمَة هَلْ يُقْطَع لَهَا بِالنَّارِ ؟ فَقَالَ : " إِنْ حِسَابهمْ إِلَّا عَلَى رَبِّي لَوْ تَشْعُرُونَ " .
وَجَوَاب " لَوْ " مَحْذُوف ; أَيْ لَوْ شَعَرْتُمْ أَنَّ حِسَابهمْ عَلَى رَبّهمْ لَمَا عِبْتُمُوهُمْ بِصَنَائِعِهِمْ . وَقِرَاءَة الْعَامَّة : " تَشْعُرُونَ " بِالتَّاءِ عَلَى الْمُخَاطَبَة لِلْكُفَّارِ وَهُوَ الظَّاهِر وَقَرَأَ اِبْن أَبِي عَبْلَة وَمُحَمَّد بْن السَّمَيْقَع : " لَوْ يَشْعُرُونَ " بِالْيَاءِ كَأَنَّهُ خَبَر عَنْ الْكُفَّار وَتَرَكَ الْخِطَاب لَهُمْ ; نَحْو قَوْله : " حَتَّى إِذَا كُنْتُمْ فِي الْفُلْك وَجَرَيْنَ بِهِمْ " [ يُونُس : 22 ] . وَرُوِيَ أَنَّ رَجُلًا سَأَلَ سُفْيَان عَنْ اِمْرَأَة زَنَتْ وَقَتَلَتْ وَلَدهَا وَهِيَ مُسْلِمَة هَلْ يُقْطَع لَهَا بِالنَّارِ ؟ فَقَالَ : " إِنْ حِسَابهمْ إِلَّا عَلَى رَبِّي لَوْ تَشْعُرُونَ " .
أَيْ لِخُسَاسَةِ أَحْوَالهمْ وَأَشْغَالهمْ . وَكَأَنَّهُمْ طَلَبُوا مِنْهُ طَرْد الضُّعَفَاء كَمَا طَلَبَتْهُ قُرَيْش .
يَعْنِي : إِنَّ اللَّه مَا أَرْسَلَنِي أَخُصّ ذَوِي الْغِنَى دُون الْفُقَرَاء , إِنَّمَا أَنَا رَسُول أُبَلِّغكُمْ مَا أُرْسِلْت بِهِ , فَمَنْ أَطَاعَنِي فَذَلِكَ السَّعِيد عِنْد اللَّه وَإِنْ كَانَ فَقِيرًا .
أَيْ عَنْ سَبّ آلِهَتنَا وَعَيْب دِيننَا
أَيْ بِالْحِجَارَةِ ; قَالَهُ قَتَادَة . وَقَالَ اِبْن عَبَّاس وَمُقَاتِل : مِنْ الْمَقْتُولِينَ . قَالَ الثُّمَالِيّ : كُلّ مَرْجُومِينَ فِي الْقُرْآن فَهُوَ الْقَتْل إِلَّا فِي مَرْيَم : " لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ لَأَرْجُمَنَّكَ " [ مَرْيَم : 46 ] أَيْ لَأَسُبَّنَّكَ . وَقِيلَ : " مِنْ الْمَرْجُومِينَ " مِنْ الْمَشْتُومِينَ ; قَالَهُ السُّدِّيّ . وَمِنْهُ قَوْل , أَبِي دَاوُد .
أَيْ بِالْحِجَارَةِ ; قَالَهُ قَتَادَة . وَقَالَ اِبْن عَبَّاس وَمُقَاتِل : مِنْ الْمَقْتُولِينَ . قَالَ الثُّمَالِيّ : كُلّ مَرْجُومِينَ فِي الْقُرْآن فَهُوَ الْقَتْل إِلَّا فِي مَرْيَم : " لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ لَأَرْجُمَنَّكَ " [ مَرْيَم : 46 ] أَيْ لَأَسُبَّنَّكَ . وَقِيلَ : " مِنْ الْمَرْجُومِينَ " مِنْ الْمَشْتُومِينَ ; قَالَهُ السُّدِّيّ . وَمِنْهُ قَوْل , أَبِي دَاوُد .
قَالَ ذَلِكَ لَمَّا يَئِسَ مِنْ إِيمَانهمْ .
وَالْفَتْح الْحُكْم وَقَدْ تَقَدَّمَ .
يُرِيد السَّفِينَة وَقَدْ مَضَى ذِكْرهَا . وَالْمَشْحُون الْمَمْلُوء , وَالشَّحْن مَلْء السَّفِينَة بِالنَّاسِ وَالدَّوَابّ وَغَيْرهمْ . وَلَمْ يُؤَنَّث الْفُلْك هَاهُنَا ; لِأَنَّ الْفُلْك هَاهُنَا وَاحِد لَا جَمْع
أَيْ بَعْد إِنْجَائِنَا نُوحًا وَمَنْ آمَنَ .