الصفحة 1الصفحة 2الصفحة 3الصفحة 4الصفحة 5الصفحة 6الصفحة 7الصفحة 8
أَوْفُوا الْكَيْلَ وَلا تَكُونُوا مِنَ الْمُخْسِرِينَسورة الشعراء الآية رقم 181
النَّاقِصِينَ لِلْكَيْلِ وَالْوَزْن .
وَزِنُوا بِالْقِسْطَاسِ الْمُسْتَقِيمِسورة الشعراء الآية رقم 182
أَيْ أَعْطُوا الْحَقّ . وَقَدْ مَضَى فِي " سُبْحَان " وَغَيْرهَا
وَلا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلا تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَسورة الشعراء الآية رقم 183
وَاتَّقُوا الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالْجِبِلَّةَ الأَوَّلِينَسورة الشعراء الآية رقم 184
قَالَ مُجَاهِد : الْجِبِلَّة هِيَ الْخَلِيقَة . وَجُبِلَ فُلَان عَلَى كَذَا أَيْ خُلِقَ ; فَالْخُلُق جِبِلَّة وَجُبُلَّة وَجِبْلَة وَجُبْلَة وَجَبْلَة ذَكَرَهُ النَّحَّاس فِي " مَعَانِي الْقُرْآن " . " وَالْجِبِلَّة " عُطِفَ عَلَى الْكَاف وَالْمِيم . قَالَ الْهَرَوِيّ : الْجِبِلَّة وَالْجُبُلَّة وَالْجِبِلّ وَالْجُبُلّ وَالْجَبْل لُغَات ; وَهُوَ الْجَمْع ذُو الْعَدَد الْكَثِير مِنْ النَّاس ; وَمِنْهُ قَوْله تَعَالَى : " جِبِلًّا كَثِيرًا " [ يس : 62 ] . قَالَ النَّحَّاس فِي كِتَاب " إِعْرَاب الْقُرْآن " لَهُ : وَيُقَال جِبِلَّة وَالْجَمْع فِيهِمَا جَبَّال , وَتُحْذَف الضَّمَّة وَالْكَسْرَة مِنْ الْبَاء , وَكَذَلِكَ التَّشْدِيد مِنْ اللَّام ; فَيُقَال : جُبْلَة وَجُبَل , وَيُقَال : جبلة وَجِبَال ; وَتُحْذَف الْهَاء مِنْ هَذَا كُلّه . وَقَرَأَ الْحَسَن بِاخْتِلَافٍ عَنْهُ : " وَالْجُبُلَّة الْأَوَّلِينَ " بِضَمِّ الْجِيم وَالْبَاء ; وَرُوِيَ عَنْ شَيْبَة وَالْأَعْرَج . الْبَاقُونَ بِالْكَسْرِ . قَالَ : وَالْمَوْت أَعْظَم حَادِث فِيمَا يَمُرّ عَلَى الْجِبِلَّهْ
قَالُوا إِنَّمَا أَنتَ مِنَ الْمُسَحَّرِينَسورة الشعراء الآية رقم 185
الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الطَّعَام وَالشَّرَاب عَلَى مَا تَقَدَّمَ .
وَمَا أَنتَ إِلاَّ بَشَرٌ مِّثْلُنَا وَإِن نَّظُنُّكَ لَمِنَ الْكَاذِبِينَسورة الشعراء الآية رقم 186
أَيْ مَا نَظُنّك إِلَّا مِنْ الْكَاذِبِينَ فِي أَنَّك رَسُول اللَّه تَعَالَى .
فَأَسْقِطْ عَلَيْنَا كِسَفًا مِّنَ السَّمَاء إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَسورة الشعراء الآية رقم 187
أَيْ جَانِبًا مِنْ السَّمَاء وَقِطْعَة مِنْهُ , فَنَنْظُر إِلَيْهِ ; كَمَا قَالَ : " وَإِنْ يَرَوْا كِسْفًا مِنْ السَّمَاء سَاقِطًا يَقُولُوا سَحَاب مَرْكُوم " [ الطُّور : 44 ] . وَقِيلَ : أَرَادُوا أَنْزِلْ عَلَيْنَا الْعَذَاب . وَهُوَ مُبَالَغَة فِي التَّكْذِيب . قَالَ أَبُو عُبَيْدَة : الْكِسْف جَمْع كِسْفَة مِثْل سَدَر وَسِدْرَة . وَقَرَأَ السُّلَمِيّ وَحَفْص : " كِسَفًا " جَمْع كِسْفَة أَيْضًا وَهِيَ الْقِطْعَة وَالْجَانِب تَقْدِيره كِسْرَة وَكِسَر . قَالَ الْجَوْهَرِيّ : الْكِسْفَة الْقِطْعَة مِنْ الشَّيْء , يُقَال أَعْطِنِي كِسْفَة مِنْ ثَوْبك وَالْجَمْع كِسَف وَكِسْف . وَيُقَال : الْكِسْف وَالْكِسْفَة وَاحِد . وَقَالَ الْأَخْفَش : مَنْ قَرَأَ : " كِسْفًا " جَعَلَهُ وَاحِدًا وَمَنْ قَرَأَ : " كِسَفًا " جَعَلَهُ جَمْعًا . وَقَدْ مَضَى هَذَا فِي سُورَة " سُبْحَان " وَقَالَ الْهَرَوِيّ : وَمَنْ قَرَأَ : " كِسْفًا " عَلَى التَّوْحِيد فَجَمْعه أَكْسَاف وَكُسُوف , كَأَنَّهُ قَالَ أَوْ تُسْقِطهُ عَلَيْنَا طَبَقًا وَاحِدًا , وَهُوَ مِنْ كَسَفْت الشَّيْء كَسْفًا إِذَا غَطَّيْته .
قَالَ رَبِّي أَعْلَمُ بِمَا تَعْمَلُونَسورة الشعراء الآية رقم 188
تَهْدِيد ; أَيْ إِنَّمَا عَلَيَّ التَّبْلِيغ وَلَيْسَ الْعَذَاب الَّذِي سَأَلْتُمْ وَهُوَ يُجَازِيكُمْ .
فَكَذَّبُوهُ فَأَخَذَهُمْ عَذَابُ يَوْمِ الظُّلَّةِ إِنَّهُ كَانَ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍسورة الشعراء الآية رقم 189
قَالَ اِبْن عَبَّاس : أَصَابَهُمْ حَرّ شَدِيد , فَأَرْسَلَ اللَّه سُبْحَانه سُبْحَانه فَهَرَبُوا إِلَيْهَا لِيَسْتَظِلُّوا بِهَا , فَلَمَّا صَارُوا تَحْتهَا صِيحَ بِهِمْ فَهَلَكُوا . وَقِيلَ : أَقَامَهَا اللَّه فَوْق رُءُوسهمْ , وَأَلْهَبَهَا حَرًّا حَتَّى مَاتُوا مِنْ الرَّمْد . وَكَانَ مِنْ أَعْظَم يَوْم فِي الدُّنْيَا عَذَابًا . وَقِيلَ : بَعَثَ اللَّه عَلَيْهِمْ سَمُومًا فَخَرَجُوا إِلَى الْأَيْكَة يَسْتَظِلُّونَ بِهَا فَأَضْرَمَهَا اللَّه عَلَيْهِمْ نَارًا فَاحْتَرَقُوا . وَعَنْ اِبْن عَبَّاس أَيْضًا وَغَيْره : إِنَّ اللَّه تَعَالَى فَتَحَ عَلَيْهِمْ بَابًا مِنْ أَبْوَاب جَهَنَّم , وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ هَدَّة وَحَرًّا شَدِيدًا فَأَخَذَ بِأَنْفُسِهِمْ , فَدَخَلُوا بُيُوتهمْ فَلَمْ يَنْفَعهُمْ ظِلّ وَلَا مَاء فَأَنْضَجَهُمْ الْحَرّ , فَخَرَجُوا هَرَبًا إِلَى الْبَرِّيَّة , فَبَعَثَ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ سَحَابَة فَأَظَلَّتْهُمْ فَوَجَدُوا لَهَا بَرْدًا وَرَوْحًا وَرِيحًا طَيِّبَة , فَنَادَى بَعْضهمْ بَعْضًا , فَلَمَّا اِجْتَمَعُوا تَحْت السَّحَابَة أَلْهَبَهَا اللَّه تَعَالَى عَلَيْهِمْ نَارًا , وَرَجَفَتْ بِهِمْ الْأَرْض , فَاحْتَرَقُوا كَمَا يَحْتَرِق الْجَرَاد فِي الْمَقْلَى , فَصَارُوا رَمَادًا ; فَذَلِكَ قَوْله : " فَأَصْبَحُوا فِي دِيَارهمْ جَاثِمِينَ . كَأَنْ لَمْ يَغْنَوْا فِيهَا " [ هُود : 68 - 69 ] وَقَوْله : " فَأَخَذَهُمْ عَذَاب يَوْم الظُّلَّة إِنَّهُ كَانَ عَذَاب يَوْم عَظِيم " . وَقِيلَ : إِنَّ اللَّه تَعَالَى حَبَسَ عَنْهُمْ الرِّيح سَبْعَة أَيَّام , وَسَلَّطَ عَلَيْهِمْ الْحَرّ حَتَّى أَخَذَ بِأَنْفَاسِهِمْ , وَلَمْ يَنْفَعهُمْ ظِلّ وَلَا مَاء فَكَانُوا يَدْخُلُونَ الْأَسْرَاب , لِيَتَبَرَّدُوا فِيهَا فَيَجِدُوهَا أَشَدّ حَرًّا مِنْ الظَّاهِر . فَهَرَبُوا إِلَى الْبَرِّيَّة , فَأَظَلَّتْهُمْ سَحَابَة وَهِيَ الظُّلَّة , فَوَجَدُوا لَهَا بَرْدًا وَنَسِيمًا , فَأَمْطَرَتْ عَلَيْهِمْ نَارًا فَاحْتَرَقُوا . وَقَالَ يَزِيد الْجُرَيْرِيّ : سَلَّطَ اللَّه عَلَيْهِمْ الْحَرّ سَبْعَة أَيَّام وَلَيَالِيهنَّ ثُمَّ رُفِعَ لَهُمْ جَبَل مِنْ بَعِيد " فَأَتَاهُ رَجُل فَإِذَا تَحْته أَنْهَار وَعُيُون وَشَجَر وَمَاء بَارِد , فَاجْتَمَعُوا كُلّهمْ تَحْته , فَوَقَعَ عَلَيْهِمْ الْجَبَل وَهُوَ الظُّلَّة . وَقَالَ قَتَادَة : بَعَثَ اللَّه شُعَيْبًا إِلَى أُمَّتَيْنِ : أَصْحَاب مَدْيَن وَأَصْحَاب الْأَيْكَة فَأَهْلَكَ اللَّه أَصْحَاب الْأَيْكَة بِالظُّلَّةِ , وَأَمَّا أَصْحَاب مَدْيَن فَصَاحَ بِهِمْ جِبْرِيل صَيْحَة فَهَلَكُوا أَجْمَعِينَ .
إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُم مُّؤْمِنِينَسورة الشعراء الآية رقم 190
قِيلَ : آمَنَ بِشُعَيْبٍ مِنْ الْفِئَتَيْنِ تِسْعمِائَةِ نَفَر .
وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُسورة الشعراء الآية رقم 191
يُرِيد الْمَنِيع الْمُنْتَقِم مِنْ أَعْدَائِهِ , الرَّحِيم بِأَوْلِيَائِهِ .
وَإِنَّهُ لَتَنزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَسورة الشعراء الآية رقم 192
عَادَ إِلَى مَا تَقَدَّمَ بَيَانه فِي أَوَّل السُّورَة مِنْ إِعْرَاض الْمُشْرِكِينَ عَنْ الْقُرْآن .
نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الأَمِينُسورة الشعراء الآية رقم 193
" نَزَلَ " مُخَفَّفًا قَرَأَ نَافِع وَابْن كَثِير وَأَبُو عَمْرو . الْبَاقُونَ : " نَزَّلَ " مُشَدِّدًا " بِهِ الرُّوح الْأَمِين " نَصْبًا وَهُوَ اِخْتِيَار أَبِي حَاتِم وَأَبِي عُبَيْد لِقَوْلِهِ : " وَإِنَّهُ لَتَنْزِيل " وَهُوَ مَصْدَر نَزَّلَ , وَالْحُجَّة لِمَنْ قَرَأَ بِالتَّخْفِيفِ أَنْ يَقُول لَيْسَ هَذَا بِمُقَدَّرٍ , لِأَنَّ الْمَعْنَى وَإِنَّ الْقُرْآن لَتَنْزِيل رَبّ الْعَالَمِينَ نَزَّلَ بِهِ جِبْرِيل إِلَيْك ; كَمَا قَالَ تَعَالَى : " قُلْ مَنْ كَانَ عَدُوًّا لِجِبْرِيلَ فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَى قَلْبك " [ الْبَقَرَة : 97 ] أَيْ يَتْلُوهُ عَلَيْك فَيَعِيه قَلْبك . وَقِيلَ : لِيُثَبِّت قَلْبك .
عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنذِرِينَسورة الشعراء الآية رقم 194
أَيْ يَتْلُوهُ عَلَيْك فَيَعِيه قَلْبك . وَقِيلَ : لِيُثَبِّت قَلْبك .
بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُّبِينٍسورة الشعراء الآية رقم 195
أَيْ لِئَلَّا يَقُولُوا لَسْنَا نَفْهَم مَا تَقُول .
وَإِنَّهُ لَفِي زُبُرِ الأَوَّلِينَسورة الشعراء الآية رقم 196
أَيْ وَإِنَّ ذِكْر نُزُوله لَفِي كُتُب الْأَوَّلِينَ يَعْنِي الْأَنْبِيَاء . وَقِيلَ : أَيْ إِنَّ ذِكْر مُحَمَّد عَلَيْهِ السَّلَام فِي كُتُب الْأَوَّلِينَ ; كَمَا قَالَ تَعَالَى : " يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدهمْ فِي التَّوْرَاة وَالْإِنْجِيل " [ الْأَعْرَاف : 157 ] وَالزُّبُر الْكُتُب الْوَاحِد زَبُور كَرَسُولٍ وَرُسُل ; وَقَدْ تَقَدَّمَ .
أَوَلَمْ يَكُن لَّهُمْ آيَةً أَن يَعْلَمَهُ عُلَمَاء بَنِي إِسْرَائِيلَسورة الشعراء الآية رقم 197
قَالَ مُجَاهِد : يَعْنِي عَبْد اللَّه بْن سَلَام وَسَلْمَان وَغَيْرهمَا مِمَّنْ أَسْلَمَ . وَقَالَ اِبْن عَبَّاس : بَعَثَ أَهْل مَكَّة إِلَى الْيَهُود وَهُمْ بِالْمَدِينَةِ يَسْأَلُونَهُمْ عَنْ مُحَمَّد عَلَيْهِ السَّلَام , فَقَالُوا : إِنَّ هَذَا لَزَمَانه , وَإِنَّا لَنَجِد فِي التَّوْرَاة نَعْته وَصِفَته . فَيَرْجِع لَفْظ الْعُلَمَاء إِلَى كُلّ مَنْ كَانَ لَهُ عِلْم بِكُتُبِهِمْ أَسْلَمَ أَوْ لَمْ يُسْلِم عَلَى هَذَا الْقَوْل . وَإِنَّمَا صَارَتْ شَهَادَة أَهْل الْكِتَاب حُجَّة عَلَى الْمُشْرِكِينَ ; لِأَنَّهُمْ كَانُوا يَرْجِعُونَ فِي أَشْيَاء مِنْ أُمُور الدِّين إِلَى أَهْل الْكِتَاب ; لِأَنَّهُمْ مَظْنُون بِهِمْ عِلْم . وَقَرَأَ اِبْن عَامِر : " أَوَلَمْ تَكُنْ لَهُمْ آيَة " . الْبَاقُونَ " أَوَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ آيَة " بِالنَّصْبِ عَلَى الْخَبَر وَاسْم يَكُنْ " أَنْ يَعْلَمهُ " وَالتَّقْدِير أَوَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ عِلْم عُلَمَاء بَنِي إِسْرَائِيل الَّذِينَ أَسْلَمُوا آيَة وَاضِحَة . وَعَلَى الْقِرَاءَة الْأُولَى اِسْم كَانَ " آيَة " وَالْخَبَر " أَنْ يَعْلَمهُ عُلَمَاء بَنِي إِسْرَائِيل " . وَقَرَأَ عَاصِم الْجَحْدَرِيّ : " أَنْ تَعْلَمهُ عُلَمَاء بَنِي إِسْرَائِيل " .
وَلَوْ نَزَّلْنَاهُ عَلَى بَعْضِ الأَعْجَمِينَسورة الشعراء الآية رقم 198
أَيْ عَلَى رَجُل لَيْسَ بِعَرَبِيِّ اللِّسَان
فَقَرَأَهُ عَلَيْهِم مَّا كَانُوا بِهِ مُؤْمِنِينَسورة الشعراء الآية رقم 199
بِغَيْرِ لُغَة الْعَرَب لَمَا آمَنُوا وَلَقَالُوا لَا نَفْقَه . نَظِيره : " وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا " [ فُصِّلَتْ : 44 ] الْآيَة . وَقِيلَ : مَعْنَاهُ وَلَوْ نَزَّلْنَاهُ عَلَى رَجُل لَيْسَ مِنْ الْعَرَب لَمَا آمَنُوا بِهِ أَنَفَة وَكِبْرًا . يُقَال : رَجُل أَعْجَم وَأَعْجَمِيّ إِذَا كَانَ غَيْر فَصِيح وَإِنْ كَانَ عَرَبِيًّا , وَرَجُل عَجَمِيّ وَإِنْ كَانَ فَصِيحًا يُنْسَب إِلَى أَصْله ; إِلَّا أَنَّ الْفَرَّاء أَجَازَ أَنْ يُقَال رَجُل عَجَمِيّ بِمَعْنَى أَعْجَمِيّ . وَقَرَأَ الْحَسَن " عَلَى بَعْض الْأَعْجَمِيِّنَ " مُشَدَّدَة بِيَاءَيْنِ جَعَلَهُ نِسْبَة . وَمَنْ قَرَأَ : " الْأَعْجَمِينَ " فَقِيلَ : إِنَّهُ جَمْع أَعْجَم . وَفِيهِ بُعْد ; لِأَنَّ مَا كَانَ مِنْ الصِّفَات الَّذِي مُؤَنَّثه فَعَلَاء لَا يُجْمَع بِالْوَاوِ وَالنُّون , وَلَا بِالْأَلِفِ وَالتَّاء ; لَا يُقَال أَحْمَرُونَ وَلَا حَمْرَاوَات . وَقِيلَ : إِنَّ أَصْله الْأَعْجَمِينَ كَقِرَاءَةِ الْجَحْدَرِيّ ثُمَّ حُذِفَتْ يَاء النَّسَب , وَجُعِلَ جَمْعه بِالْيَاءِ وَالنُّون دَلِيلًا عَلَيْهَا . قَالَهُ أَبُو الْفَتْح عُثْمَان بْن جِنِّي . وَهُوَ مَذْهَب سِيبَوَيْهِ .
كَذَلِكَ سَلَكْنَاهُ فِي قُلُوبِ الْمُجْرِمِينَسورة الشعراء الآية رقم 200
يَعْنِي الْقُرْآن أَيْ الْكُفْر بِهِ



وَقِيلَ : سَلَكْنَا التَّكْذِيب فِي قُلُوبهمْ ; فَذَلِكَ الَّذِي مَنَعَهُمْ مِنْ الْإِيمَان , قَالَهُ يَحْيَى بْن سَلَام وَقَالَ عِكْرِمَة : الْقَسْوَة . وَالْمَعْنَى مُتَقَارِب وَقَدْ مَضَى فِي " الْحِجْر " وَأَجَازَ الْفَرَّاء الْجَزْم فِي " لَا يُؤْمِنُونَ " ; لِأَنَّ فِيهِ مَعْنَى الشَّرْط وَالْمُجَازَاة . وَزَعَمَ أَنَّ مِنْ شَأْن الْعَرَب إِذَا وَضَعَتْ لَا مَوْضِع كَيْ لَا فِي مِثْل هَذَا رُبَّمَا جَزَمَتْ مَا بَعْدهَا وَرُبَّمَا رَفَعَتْ ; فَتَقُول : رَبَطْت الْفَرَس لَا يَنْفَلِت بِالرَّفْعِ وَالْجَزْم , لِأَنَّ مَعْنَاهُ إِنْ لَمْ أَرْبِطهُ يَنْفَلِت , وَالرَّفْع بِمَعْنَى كَيْلًا يَنْفَلِت . وَأَنْشَدَ لِبَعْضِ بَنِي عُقَيْل : وَحَتَّى رَأَيْنَا أَحْسَن الْفِعْل بَيْننَا مُسَاكَنَة لَا يَقْرَف الشَّرّ قَارِف بِالرَّفْعِ لَمَّا حَذَفَ كَيْ . وَمِنْ الْجَزْم قَوْل الْآخَر : لَطَالَمَا حَلَّأْتُمَاهَا لَا تَرِد فَخَلِّيَاهَا وَالسِّجَال تَبْتَرِد قَالَ النَّحَّاس : وَهَذَا كُلّه فِي " يُؤْمِنُونَ " خَطَأ عِنْد الْبَصْرِيِّينَ , وَلَا يَجُوز الْجَزْم بِلَا جَازِم , وَلَا يَكُون شَيْء يَعْمَل عَمَلًا فَإِذَا حُذِفَ عَمِلَ عَمَلًا أَقْوَى , مِنْ عَمَله وَهُوَ مَوْجُود , فَهَذَا اِحْتِجَاج بَيِّنٌ
لا يُؤْمِنُونَ بِهِ حَتَّى يَرَوُا الْعَذَابَ الأَلِيمَسورة الشعراء الآية رقم 201
وَقِيلَ : سَلَكْنَا التَّكْذِيب فِي قُلُوبهمْ ; فَذَلِكَ الَّذِي مَنَعَهُمْ مِنْ الْإِيمَان , قَالَهُ يَحْيَى بْن سَلَّام وَقَالَ عِكْرِمَة : الْقَسْوَة . وَالْمَعْنَى مُتَقَارِب وَقَدْ مَضَى فِي " الْحِجْر " وَأَجَازَ الْفَرَّاء الْجَزْم فِي " لَا يُؤْمِنُونَ " ; لِأَنَّ فِيهِ مَعْنَى الشَّرْط وَالْمُجَازَاة . وَزَعَمَ أَنَّ مِنْ شَأْن الْعَرَب إِذَا وُضِعَتْ لَا مَوْضِع كَيْ لَا فِي مِثْل هَذَا رُبَّمَا جَزَمَتْ مَا بَعْدهَا وَرُبَّمَا رَفَعَتْ ; فَتَقُول : رَبَطْت الْفَرَس لَا يَنْفَلِت بِالرَّفْعِ وَالْجَزْم , لِأَنَّ مَعْنَاهُ إِنْ لَمْ أَرْبِطهُ يَنْفَلِت , وَالرَّفْع بِمَعْنَى كَيْلَا يَنْفَلِت . وَأَنْشَدَ لِبَعْضِ بَنِي عُقَيْل : وَحَتَّى رَأَيْنَا أَحْسَن الْفِعْل بَيْننَا مُسَاكَنَة لَا يَقْرِف الشَّرّ قَارِف بِالرَّفْعِ لَمَّا حَذَفَ كَيْ . وَمِنْ الْجَزْم قَوْل الْآخَر : لَطَالَمَا حَلَّأْتُمَاهَا لَا تَرِد فَخَلَّيَاهَا وَالسِّجَال تَبْتَرِد قَالَ النَّحَّاس : وَهَذَا كُلّه فِي " يُؤْمِنُونَ " خَطَأ عِنْد الْبَصْرِيِّينَ , وَلَا يَجُوز الْجَزْم بِلَا جَازِم , وَلَا يَكُون شَيْء يَعْمَل عَمَلًا فَإِذَا حُذِفَ عَمِلَ عَمَلًا أَقْوَى , مِنْ عَمَله وَهُوَ مَوْجُود , فَهَذَا اِحْتِجَاج بَيِّنٌ .



أَيْ الْعَذَاب . وَقَرَأَ الْحَسَن : " فَتَأْتِيهِمْ " بِالتَّاءِ , وَالْمَعْنَى : فَتَأْتِيهِمْ السَّاعَة بَغْتَة فَأُضْمِرَتْ لِدَلَالَةِ الْعَذَاب الْوَاقِع فِيهَا , وَلِكَثْرَةِ مَا فِي الْقُرْآن مِنْ ذِكْرهَا . وَقَالَ رَجُل لِلْحَسَنِ وَقَدْ قَرَأَ : " فَتَأْتِيهِمْ " : يَا أَبَا سَعِيد إِنَّمَا يَأْتِيهِمْ الْعَذَاب بَغْتَة . فَانْتَهَرَهُ وَقَالَ : إِنَّمَا هِيَ السَّاعَة تَأْتِيهِمْ بَغْتَة أَيْ فَجْأَة .
فَيَأْتِيَهُم بَغْتَةً وَهُمْ لا يَشْعُرُونَسورة الشعراء الآية رقم 202
أَيْ الْعَذَاب . وَقَرَأَ الْحَسَن : " فَتَأْتِيهِمْ " بِالتَّاءِ , وَالْمَعْنَى : فَتَأْتِيهِمْ السَّاعَة بَغْتَة فَأُضْمِرَتْ لِدَلَالَةِ الْعَذَاب الْوَاقِع فِيهَا , وَلِكَثْرَةِ مَا فِي الْقُرْآن مِنْ ذِكْرهَا . وَقَالَ رَجُل لِلْحَسَنِ وَقَدْ قَرَأَ : " فَتَأْتِيهِمْ " : يَا أَبَا سَعِيد إِنَّمَا يَأْتِيهِمْ الْعَذَاب بَغْتَة . فَانْتَهَزَهُ وَقَالَ : إِنَّمَا هِيَ السَّاعَة تَأْتِيهِمْ بَغْتَة أَيْ فَجْأَة .




بِإِتْيَانِهَا .
فَيَقُولُوا هَلْ نَحْنُ مُنظَرُونَسورة الشعراء الآية رقم 203
أَيْ مُؤَخَّرُونَ وَمُمْهَلُونَ . يَطْلُبُونَ الرَّجْعَة هُنَالِكَ فَلَا يُجَابُونَ إِلَيْهَا . قَالَ الْقُشَيْرِيّ : وَقَوْله : " فَيَأْتِيهِمْ " لَيْسَ عَطْفًا عَلَى قَوْله : " حَتَّى يَرَوْا " بَلْ هُوَ جَوَاب قَوْله : " لَا يُؤْمِنُونَ " فَلَمَّا كَانَ جَوَابًا لِلنَّفْيِ اِنْتَصَبَ , وَكَذَلِكَ قَوْله : " فَيَقُولُوا " .
أَفَبِعَذَابِنَا يَسْتَعْجِلُونَسورة الشعراء الآية رقم 204
قَالَ مُقَاتِل : قَالَ الْمُشْرِكُونَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَا مُحَمَّد إِلَى مَتَى تَعِدنَا بِالْعَذَابِ وَلَا تَأْتِي بِهِ ! فَنَزَلَتْ : " أَفَبِعَذَابِنَا يَسْتَعْجِلُونَ " .
أَفَرَأَيْتَ إِن مَّتَّعْنَاهُمْ سِنِينَسورة الشعراء الآية رقم 205
يَعْنِي فِي الدُّنْيَا وَالْمُرَاد أَهْل مَكَّة فِي قَوْل الضَّحَّاك وَغَيْره .
ثُمَّ جَاءَهُم مَّا كَانُوا يُوعَدُونَسورة الشعراء الآية رقم 206
مِنْ الْعَذَاب وَالْهَلَاك
مَا أَغْنَى عَنْهُم مَّا كَانُوا يُمَتَّعُونَسورة الشعراء الآية رقم 207
" مَا " الْأُولَى اِسْتِفْهَام مَعْنَاهُ التَّقْرِير , وَهُوَ فِي مَوْضِع نَصْب " بِأَغْنَى " وَ " مَا " الثَّانِيَة فِي مَوْضِع رَفْع , وَيَجُوز أَنْ تَكُون الثَّانِيَة نَفْيًا لَا مَوْضِع لَهَا . وَقِيلَ : " مَا " الْأُولَى حَرْف نَفْي , وَ " مَا " الثَّانِيَة فِي مَوْضِع رَفْع " بِأَغْنَى " وَالْهَاء الْعَائِدَة مَحْذُوفَة . وَالتَّقْدِير : مَا أَغْنَى عَنْهُمْ الزَّمَان الَّذِي كَانُوا يُمَتَّعُونَهُ . وَعَنْ الزُّهْرِيّ : إِنَّ عُمَر بْن عَبْد الْعَزِيز كَانَ إِذَا أَصْبَحَ أَمْسَكَ بِلِحْيَتِهِ ثُمَّ قَرَأَ : " أَفَرَأَيْت إِنْ مَتَّعْنَاهُمْ سِنِينَ . ثُمَّ جَاءَهُمْ مَا كَانُوا يُوعَدُونَ مَا أَغْنَى عَنْهُمْ مَا كَانُوا يُمَتَّعُونَ " ثُمَّ يَبْكِي وَيَقُول : نَهَارك يَا مَغْرُور سَهْو وَغَفْلَة وَلَيْلك نَوْم وَالرَّدَى لَك لَازِم فَلَا أَنْتَ فِي الْأَيْقَاظ يَقْظَان حَازِم وَلَا أَنْتَ فِي النُّوَّام نَاجٍ فَسَالِم تُسَرّ بِمَا يَفْنَى وَتَفْرَح بِالْمُنَى كَمَا سُرَّ بِاللَّذَّاتِ فِي النَّوْم حَالِم وَتَسْعَى إِلَى مَا سَوْفَ تَكْرَه غِبّه كَذَلِكَ فِي الدُّنْيَا تَعِيش الْبَهَائِم
وَمَا أَهْلَكْنَا مِن قَرْيَةٍ إِلاَّ لَهَا مُنذِرُونَسورة الشعراء الآية رقم 208
" مِنْ " صِلَة ; الْمَعْنَى : وَمَا أَهْلَكْنَا قَرْيَة .


أَيْ رُسُل .
ذِكْرَى وَمَا كُنَّا ظَالِمِينَسورة الشعراء الآية رقم 209
قَالَ الْكِسَائِيّ : " ذِكْرَى " فِي مَوْضِع نَصْب عَلَى الْحَال . النَّحَّاس : وَهَذَا لَا يَحْصُل , وَالْقَوْل فِيهِ قَوْل الْفَرَّاء وَأَبِي إِسْحَاق أَنَّهَا فِي مَوْضِع نَصْب عَلَى الْمَصْدَر ; قَالَ الْفَرَّاء : أَيْ يَذْكُرُونَ ذِكْرَى ; وَهَذَا قَوْل صَحِيح ; لِأَنَّ مَعْنَى " إِلَّا لَهَا مُنْذِرُونَ " إِلَّا لَهَا مُذَكِّرُونَ . وَ " ذِكْرَى " لَا يَتَبَيَّن فِيهِ الْإِعْرَاب ; لِأَنَّ فِيهَا أَلِفًا مَقْصُورَة . وَيَجُوز " ذِكْرًى " بِالتَّنْوِينِ , وَيَجُوز أَنْ يَكُون " ذِكْرَى " فِي مَوْضِع رُفِعَ عَلَى إِضْمَار مُبْتَدَأ . قَالَ أَبُو إِسْحَاق : أَيْ إِنْذَارنَا ذِكْرَى . وَقَالَ الْفَرَّاء : أَيْ ذَلِكَ ذِكْرَى , وَتِلْكَ ذِكْرَى . وَقَالَ اِبْن الْأَنْبَارِيّ قَالَ بَعْض الْمُفَسِّرِينَ : لَيْسَ فِي " الشُّعَرَاء " وَقْف تَامّ إِلَّا قَوْله " إِلَّا لَهَا مُنْذِرُونَ " وَهَذَا عِنْدنَا وَقْف حَسَن ; ثُمَّ يَبْتَدِئ " ذِكْرَى " عَلَى مَعْنَى هِيَ ذِكْرَى أَيْ يُذَكِّرهُمْ ذِكْرَى , وَالْوَقْف عَلَى " ذِكْرَى " أَجْوَد .


فِي تَعْذِيبهمْ حَيْثُ قَدَّمْنَا الْحُجَّة عَلَيْهِمْ وَأَعْذَرْنَا إِلَيْهِمْ :
وَمَا تَنَزَّلَتْ بِهِ الشَّيَاطِينُسورة الشعراء الآية رقم 210
يَعْنِي الْقُرْآن بَلْ يَنْزِل بِهِ الرُّوح الْأَمِين .
الصفحة 1الصفحة 2الصفحة 3الصفحة 4الصفحة 5الصفحة 6الصفحة 7الصفحة 8